كتلة برلمانية عراقية: منع عودة 80 ألف نازح لشمالي بابل

كتلة برلمانية عراقية: منع عودة 80 ألف نازح لشمالي بابل

22 فبراير، 2017 - 06:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قالت كتلة إتحاد القوى، التي تمثل أكبر كتلة سُنية في البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، إن نحو 80 ألف نازح من مناطق شمالي محافظة بابل ذات الغالبية السُنية، لم يسمح لهم بالعودة إلى مناطقهم المحررة منذ أكثر من عامين.

واعتبرت الكتلة في بيان لها أن "هناك نوايا حقيقية لإجراء تغيير ديمغرافي"، الأمر الذي نفاه رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل.

وطالبت الكتلة، رئيس الحكومة حيدر العبادي بـ"إعادة أهالي جرف الصخر إلى منازلهم، والذين مضى على تحرير مدينتهم عامين وأربعة أشهر، نظراً لوجود نوايا حقيقية من إجراء تغيير ديمغرافي فيها مبنية على تصريحات وإجراءات تدعم ذلك".

وأوضحت الكتلة أنه "خلال الفترة الماضية صدرت مجموعة من التصريحات والكتب الرسمية لمسؤولين في محافظة بابل، تؤكد هذه النوايا من خلال وضع عوائق وشروط تمنع عودة أهالي تلك الناحية".

ولفتت إلى أن آخر هذه النوايا كان "قرار مجلس قضاء المسيب التابع للمحافظة مطلع الشهر الجاري والمتضمن عدم الموافقة على عودة أهالي جرف الصخر إلا بعد تعويض المتضررين بشكل عادل وتسليم الجناة من قبل ساكني المنطقة وضمان أمنها".

من جهته، نفى فلاح راضي، رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل، وجود نوايا لإجراء تغيير ديموغرافي بناحية جرف الصخر.

وقال للأناضول إن عدم إعادة نازحي الناحية إلى مناطقهم خلال الفترة الماضية يعود إلى "غياب تام لأبسط الخدمات، فلا وجود للكهرباء ولا للماء ولا للمؤسسات الحكومية".

وأوضح راضي، أن "مجلس محافظة بابل، أعد كشوفات للأضرار التي لحقت بالناحية جراء سيطرة تنظيم داعش عليها في 2014، وتبين أن الناحية بحاجة إلى 400 مليون دولار لإعادة الخدمات إليها".

يذكر أن القوات العراقية استعادت مناطق شمالي بابل، في أكتوبر/تشرين أول 2014، بعد معارك متواصلة لأسابيع ضد مسلحي تنظيم "داعش" بعد أن شهدت المنطقة نزوحاً جماعياً إلى محافظات كربلاء والنجف والديوانية، جنوبي البلاد.

ن.أ-ر.أ