بنغلاديش ـ مظاهرات حاشدة ضد تمثال "سيدة العدالة"

بنغلاديش ـ مظاهرات حاشدة ضد تمثال "سيدة العدالة"

25 فبراير، 2017 - 04:02pm

تظاهر المئات من أعضاء وأتباع الجماعات الإسلامية في بنغلاديش، مطالبين بإزالة تمثال "سيدة العدالة"، وهو تمثال لامرأة معصوبة العينين وتحمل الميزان، معتبرين أنه يمثل أحد الآلهة اليونانية المعادية للإسلام.

خرج المئات من أعضاء وأتباع الجماعات الإسلامية (اليوم الجمعة 24 شباط/ فبراير) إلى الشوارع في عدد من المدن الكبرى في بنغلادش، للمطالبة بإزالة تمثال "سيدة العدالة"، الذي وضع العام الماضي على مقر المحكمة العليا. وهدد قادة "حفظة الإسلام" البنغالية، وهي جماعة تتألف من معلمين، وطلاب مدارس يناضلون من أجل قانون التجديف، بتنظيم مظاهرة في أنحاء البلاد (يوم 10 آذار/ مارس المقبل)، ما لم يتم إزالة التمثال فوراً.

وطالبت هذه الجماعات الإسلامية بإزالة تمثال المرأة معصوبة العينين التي ترتدي الساري وتحمل الميزان، والسيف في يديها، مشيرين إلى أن التمثال الذي يمثل الآلهة اليونانية ثيميس معاد للإسلام. وقال عزيز الحق أحد قادة الجماعة للمظاهرة التي نُظمت عقب صلاة الجمعة في مدينة شيتاغونغ الساحلية: "نحن لا نمنع الهندوس والبوذيين والمسيحيين من عبادة الأوثان... لكننا لن نسمح أبداً بوجود أي تمثال أعلى مبنى المحكمة العليا." وأضاف عزيز الحق، أنه لن يسمح بوجود هذا التمثال، أو الصنم في أي مكان في بنغلاديش ذات الأغلبية المسلمة. ونظمت الجماعة أيضاً، مظاهرة أخرى في العاصمة دكا. يذكر أن أكثر من 90 في المائة من سكان بنغلاديش البالغ عددهم 160 مليون نسمة من المسلمين.