غزة: ارتفاع الاصابات بالفشل الكلوي جراء تلوث المياه

غزة: ارتفاع الاصابات بالفشل الكلوي جراء تلوث المياه

27 فبراير، 2017 - 10:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يحذر أطباء في غزة من زيادة تفشي مرض الفشل الكلوي، وأمراض أخرى في القطاع نتيجة تلوث المياه، واحتوائها على كميات كبيرة من النيترات والكلولوايد وبعض المعادن الأخرى، مثل الرصاص والكبريت التي تؤثر سلباً على الصحة العامة.

وبحسب المعطيات القائمة فان ما يزيد عن 90% من مصادر المياه في القطاع ملوثة، وسط سباق مع الزمن لانجاز محطة تحلية المياه، مع استمرار التحذيرات من غزة ستصبح مكاناً غير ملائم للحياة اعتباراً من عام 2020.

وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف إن 10% فقط من سكان غزة قادرون على الوصول الى مصادر مياه آمنة، وأن الكثير من الأطفال يعانون من الديدان والطفيلات وسوء التغذية.

ويؤكد رئيس قسم الكلى في مشفى الشفاء بغزة عبد الله القيشاوي أن نسب الكلورايد والنيترات والرصاص في مياه الشرب بالقطاع مرتفعة جداً، ما يسبب أمراض الفشل الكلوي والكبدي وأنواع مختلفة من السرطان.

ولفت إلى أن الظاهرة الملفتة إصابة شبان من كلا الجنسين بحالات فشل كلوي مفاجأة دون أن يعاني مسبقاً من أي أمراض، موضحاً أن المرض يصنف لـ5 مراحل، المرحلة الأخيرة منها تستدعي العلاج بالغسيل أو زراعة كلى.

ونصح الطبيب القيشاوي المواطنين بضرورة التخفيف من استخدام ملح الطعام والابتعاد عن الأطعمة التي تحوي مواد حافظة، بالإضافة للاكثار من شرب السوائل والابتعاد عن المياه المشكوك بتلوثها.

المزيد من التفاصيل في مقابلة محمد الرجوب مع رئيس قسم الكلى في مشفى الشفاء بغزة عبد الله القيشاوي..

ن.أ-ر.أ