توقيع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز سبل التعاون بين الطرفين

توقيع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز سبل التعاون بين الطرفين

06 مارس، 2017 - 03:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ عقدت مؤسسة التعاون اجتماع مجلس ادارتها الدوري، وسلسلة من اجتماعات اللجان المؤسسية في العاصمة الأردنية عمان على مدار الثلاثة أيام الماضية، بحضور رئيس مجلس الأمناء السيد فيصل العلمي، ورئيس مجلس الادارة السيدة سوسن الفاهوم جعفر، والمدير العام د. تفيدة الجرباوي. وشملت تلك الاجتماعات لجان: الاستراتيجية والحاكمية، وتنمية الموارد المالية، والمتحف الفلسطيني، والاعلام، والعضويةـ، ومؤسسة التعاون للشباب.

تناولت الاجتماعات المؤسسية عرض ومناقشة مؤشرات اداء المؤسسة المالية والادارية وتقارير سير العمل للعام 2016. حيث بلغ حجم الايرادات حوالي 40 مليون دولار، وقارب حجم الصرف من 44 مليون دولار، دعمت فيها المؤسسة جميع برامجها المنفذة في مناطق عملها والشاملة للضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، ومناطق 1948، ولبنان، حيث ساهمت مؤسسة التعاون في تعزيز قدرة أبناء الشعب الفلسطيني على الصمود ولامست حياة ما يقارب مليون فلسطيني من خلال دعم حوالي 620 مؤسسة محلية، واستحداث 4 الاف فرصة عمل أدّت إلى عائد اقتصادي اجمالي بقيمة 14 مليون دولار أمريكي.

وقد عُرضت خلال هذه الاجتماعات أهم الإنجازات الإدارية، خصوصاً فيما يتعلق بتطبيق الادارة المبنية على البرامج، ونظام إدارة الموارد المؤتمت، وتطوير سجل إدارة المخاطر، واتمتة العمليات الداخلية. كما تم عرض أهم الإنجازات التي حققتها برامج التعليم، والثقافة، ورعاية الأيتام، والتنمية المجتمعية، وتمكين الشباب، والاعمار، والمتحف الفلسطيني. وتناول النقاش أبرز النشاطات التي ساهمت المؤسسة من خلالها في تمكين الإنسان الفلسطيني، وتطوير المجتمع الأهلي، ودعم مؤسساته. وتم التركيز على التحديات والفرص الخاصة بالعام 2017 والتي من اهمها ضرورة تعميق العلاقة مع الممولين العرب والأجانب، واستحداث أساليب جديدة لتنمية الموارد كحملات التمويل الجماهيري.

ومن الجدير بالذكر، أن الانتخابات الدورية لمجلس أمناء مؤسسة التعاون ستتم في شهر أيار القادم. وعليه، فقد اجتمعت لجنة الاشراف على الانتخابات لمراجعة اللوائح ذات العلاقة، وأكدت على أهمية تفعيل مشاركة الأعضاء فيها، بالإضافة الى اعتماد النظام الإلكتروني الذي سيتم استخدامه.

على هامش الاجتماعات، وقعت مؤسسة التعاون مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بهدف تطوير سبل التعاون المشترك بين المؤسستين، بما فيها توسيع الشراكة الحالية للوصول إلى مناطق جديدة من الدعم من أجل تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للفلسطينيين. ووقع الاتفاقية عن مؤسسة التعاون-المدير العام-الدكتورة تفيدة الجرباوي وعن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد "روبرتو فالينت" الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي. يذكر بأن المؤسستين وقعتا الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم لإعادة تأهيل وترميم 33 منزلاً في مدينة القدس.

ومن الجدير بالذكر، أن التعاون هي مؤسسة فلسطينية أهلية غير ربحية تأسست في 1983 وتعمل في فلسطين وفي مخيمات الشتات الفلسطينية في لبنان. تنفذ التعاون مشاريعها التنموية والإغاثية ضمن سبعة برامج رئيسية: التعليم، والتنمية المجتمعية، وتمكين الشباب، ودعم الأيتام، والثقافة، واعمار البلدات التاريخية، والمتحف الفلسطيني.