دواء جديد يوقف أعراض الشيخوخة

دواء جديد يوقف أعراض الشيخوخة

24 مارس، 2017 - 06:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال فريق بحث هولندي إنه توصل إلى دواء جديد عبارة عن جزيء يتم حقنه في الجسم، يوقف أعراض الشيخوخة لدى الفئران، وهو ما يبشر بإمكانية تكرار التجربة بنجاح على البشر.

ويعمل الفريق بالمركز الطبي لجامعة "إراسموس روتردام" في هولندا، ونشر تفاصيل أبحاثه اليوم الجمعة، في دورية "سيل" Cell العلمية.

وأجرى تجربته على فئران متقدمة في العمر مبرمجة وراثياً على الشيخوخة بصورة أسرع، وأخرى تشيخ في العمر بعلاج كيميائي.

وأوضح فريق البحث أن التجربة تعتمد على إظهار الخلايا التي أصيبت بالشيخوخة بالجسم وتوقفت عن الانقسام، وتتراكم هذه الخلايا بصورة طبيعية مع العمر، ولها دور في التئام الجروح ومكافحة الأورام.

لكن رغم أن هذه الخلايا التي أصيبت بالشيخوخة تبدو هادئة، فهي في الوقت ذاته تفرز مواد كيميائية تسبب التهابات وتسهم في حدوث الشيخوخة.

وابتكر العلماء دواء جديدا هو عبارة عن جزيء من الأحماض الأمينية يدعى "البيبتيد" ينتقي تلك الخلايا ويقتلها من خلال إحداث اضطراب في توازن المواد الكيميائية داخلها، وتم حقن الفئران بالدواء الجديد ثلاث مرات أسبوعيا، واستغرقت التجارب نحو عام.

وأظهر الدواء الجديد استعادة الفئران المتقدمة في العمر حيويتها، إضافة إلى نشاط إنبات الفرو الذي يغطي جسدها وبعض الوظائف العضوية الأخرى.

كما أظهرت النتائج أيضاً أن وظائف الكبد استعادت نشاطها بسهولة، وقد ضاعفت الفئران المسافة التي تقطعها على العجلة الدوارة.

وقال قائد الفريق عالم البيولوجيا الخلوية بيتر دي كيزر إنه لا توجد أي علامات تشير إلى آثار جانبية، لكن "الفئران لا تتكلم" معتقدا أن الدواء قد يكون له تأثير محدود أو ربما ينعدم تأثيره على الأنسجة الطبيعية.

وعن إمكانية استخدام هذا الدواء لعلاج الشيخوخة، أضاف كيزر "أتمنى ذلك، لكن العبرة بالنتائج" حيث يعتزم الفريق إجراء تجارب على البشر أملا في أن تفضي الجهود إلى علاج للشيخوخة.

ن.أ-ر.أ