"أوبر" تعلق برنامجها للسيارات الذاتية بسبب حادث

"أوبر" تعلق برنامجها للسيارات الذاتية بسبب حادث

26 مارس، 2017 - 12:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قالت شركة أوبر المتخصصة في خدمة طلب سيارات الأجرة عبر الهاتف المحمول إنها علقت برنامجها التجريبي للسيارات الذاتية القيادة اعتباراً من أمس السبت، وذلك بعدما اصطدمت إحدى سياراتها المزودة بهذه التقنية بسيارة أخرى على طريق بمدينة تيمبي بولاية أريزونا الأميركية.

وأوضحت متحدثة باسم الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني أن الحادث لم يسفر عن إصابات خطيرة، وأن الشركة تواصل دراسة الحادث للوقوع على أسبابه.

وأضافت أنه كان هناك سائقان في المقعدين الأماميين لسيارة أوبر ضمن إجراءات السلامة، وأن السيارة كانت في وضع القيادة الذاتية وقت الحادث. ووجود السائقين شرط أساسي لتسيير هذا النوع من المركبات، وكانت المقاعد الخلفية خاوية.

وهذا الحادث هو الأخير لمركبة ذاتية القيادة تشغلها واحدة من شركات عدة تجري تجارب على هذا النوع من السيارات أبرزها شركة غوغل التي كانت تعرضت إحدى سياراتها لحادث مروري من قبل.

وقالت المتحدثة باسم إدارة شرطة تيمبي جوسي مونتينيغرو إن الحادث وقع عندما لم يتوقف سائق المركبة الثانية انتظارا لمرور سيارة أوبر عند منحنى.

وأضافت في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة "رويترز" أن السيارتين اصطدمتا، ما تسبب في انقلاب سيارة أوبر على جانبها، مؤكدة أنه لم تقع إصابات خطيرة.

وعندما دشنت أوبر برنامجها التجريبي في بيتسبرغ العام الماضي، قالت إن السيارات الذاتية القيادة "تتطلب تدخلاً بشرياً في حالات عديدة منها سوء الأحوال الجوية". وأضافت أيضاً أن التقنية الجديدة يمكن أن تخفض عدد الحوادث المرورية في البلاد.

ويأتي الحادث بعد أيام من استقالة رئيس الشركة جيف جونز بعد أقل من سبعة شهور على انضمامه لها ليصبح بذلك أحدث المستقيلين من المناصب التنفيذية العليا في الأشهر الأخيرة.

كما يأتي بعد تسريبات بأن أوبر تواجه صعوبات كبيرة في تطوير سياراتها الذاتية القيادة، إذ كشف أن سياراتها لا تستطيع السير ذاتياً لأكثر من 1.3 كيلومتر في المعدل دون تدخل السائق الاحتياطي في المركبة.

وتواجه أوبر اتهامات قوية في المحكمة من شركة "وايمو" -الوحدة المختصة بتطوير السيارات الذاتية القيادة التابعة لغوغل- بأنها سرقت منها تقنية "ليدار"، وهي تشبه تقنية الرادار وينظر إليها على أنها جزء أساسي في تطوير السيارات الذاتية القيادة.

ن.أ-ر.أ