اتفاق مبدئي على وقف اطلاق النار في بعض البلدات السورية

اتفاق مبدئي على وقف اطلاق النار في بعض البلدات السورية

28 مارس، 2017 - 07:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت مصادر سورية اليوم الثلاثاء أن المعارضة السورية المسلحة اتفقت مبدئيا مع ممثل لإيران في سورية على وقف لإطلاق النار في محيط بلدتي الفوعة وكفريا المواليتين للنظام بريف إدلب، ومدينتي الزبداني ومضايا المعارضتين في ريف دمشق، اليوم الثلاثاء.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن هذه المصادر أن "وقف إطلاق النار يأتي تمهيداً لإعلان هدنة جديدة في البلدات والمدن المذكورة ابتداء من منتصف الليلة المقبلة".

وأوضحت المصادر أنه تم التوصل إلى وقف إطلاق النار في حين لاتزال المفاوضات جارية بين الطرفين حول عدّة أمور وبنود لاتزال عالقة.

وبموجب بنود الاتفاق المسمى بـ"اتفاق الفوعة" سوف يشمل وقف إطلاق النار مناطق أحياء جنوب دمشق، ومدينتي الزبداني ومضايا وبلدة بقين بريف دمشق الشمالي الغربي، وبلدات ومدن كفريا والفوعة وتفتناز وبنش وطعوم وإدلب وبروما وزردنا وشلخ ومعرة مصرين ورام حمدان في محافظة إدلب.

وتخضع بلدتا الفوعة وكفريا المواليتان للنظام لسيطرة الأخير وتحاصرها المعارضة السورية المسلحة، بينما تخضع البقية لسيطرة المعارضة المسلحة.

وبينت المصادر أن الاتفاق الجديد قد يفضي إلى إجلاء مقاتلي "هيئة تحرير الشام" المعارضة من مناطق جنوب العاصمة دمشق، وريف دمشق، مقابل إخراج جرحى ومرضى من الفوعة وكفريا.

وذكرت أن البنود التي لم يتم الاتفاق عليها بعد هي "إجلاء من يريد الخروج من الفوعة وكفريا ومضايا والزبداني وجنوب دمشق، ومدة الهدنة لا تقل عن تسعة أشهر".

ع.م _ ر.أ