تقرير: اسرائيل حولت 40% من الضفة لـ"أراضي دولة"

تقرير: اسرائيل حولت 40% من الضفة لـ"أراضي دولة"

29 مارس، 2017 - 01:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشف تقرير لجهاز الاحصاء المركزي بأن سلطات الاحتلال حولت 40% من مساحة الضفة إلى "أراضي دولة" لامتلاك ملكية التصرف فيها.

وذكر تقرير الاحصاء الصادر في ذكرى يوم الأرض أنه بعد احتلال الضفة والقطاع عام 1967 عمدت اسرائيل لنقل ملكية الأراضي التي كانت تديرها السلطات الأردنية والأراضي المسجلة بأنها "أراضي دولة منذ العهد العثماني، ونقلت سلطة التصرف بهذه الأراضي لها".

وأشار تقرير الاحصاء إلى أن إسرائيل بهذه الخطوة "جمدت عمليات تسجيل الأراضي للفلسطينيين، وألغت جميع التسجيلات غير المكتملة، وبهذا حرمت السكان الفلسطينيين من حق التصرف في ملكية أراضيهم".

وبحسب التقرير تبلغ مجموع الأراضي المصنفة كأراضي دولة في الضفة أكثر من 2247 ألف دونم، أي ما يعادل حوالي 40% من إجمالي مساحتها، كما نبه إلى أن إسرائيل تستغل أكثر من 85% من مساحة فلسطين التاريخية البالغة حوالي 27 ألف كيلومتر مربع، ولم يتبقَ للفلسطينيين سوى 15% من مساحة الأراضي فقط.

وأشار التقرير إلى أن عدد المواقع الاستيطانية والقواعد العسكرية الإسرائيلية حتى نهاية العام 2015 بلغ في الضفة 413 موقعاً منها 150 مستوطنة و119 بؤرة استيطانية، فيما حوالي 48% من مساحة المستوطنات مقامة على أراضٍ ذات ملكية خاصة للفلسطينيين.

بالإضافة إلى ذلك صادقت إسرائيل في عام 2016 على 115 مخططاً استيطانياً جديداً يشمل على بناء أكثر من خمسة آلاف وحدة استيطانية في أراضي الضفة.

ن.أ-ر.أ