الرئيس: اسرائيل اوصلتنا لواقع دولة واحدة بنظام

الرئيس: اسرائيل اوصلتنا لواقع دولة واحدة بنظام

29 مارس، 2017 - 02:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد الرئيس محمود عباس أن الحكومة الاسرائيلية عملت منذ العام 2009 على تقويض حل الدولتين بتسريع وتيرة الاستيطان ومصادرة الأراضي، حتى وصل الوضع على الأرض لواقع دولة واحدة بنظامين "أبارتهايد".

وأضاف الرئيس في كلمته أمام القمة العربية الـ28 في البحر الميت بالأردن اليوم الأربعاء، أن على إسرائيل التخلي عن فكرة الاستحواذ على المزيد من الأراضي وأن تنهي الاحتلال، محذراً من تحويل الصراع السياسي لصراع ديني.

وقال: "تطبيق رؤية حل الدولتين على أساس حدود 1967، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام"، لافتاً إلى أنه من غير المجدي الحديث عن حلول مؤقتة أو محاولات دمجها في إطار إقليمي، أو التلاعب بجوهر مبادرة السلام العربية.

وفيما يتعلق بالقدس، دعا الرئيس الزعماء العرب لزيادة الموارد المالية للمدينة ومؤسساتها، وتعزيز صمود أهلها، وقال "القدس تدعونا جميعاً لنصرتها وزيارتها، تأكيداً على حقنا فيها".

وفي موضوع آخر، طلب الرئيس عباس دعم القادة العرب لمساندة الموقف الفلسطيني، الرافض لأية احتفالات بريطانية بذكرى صدور وعد بلفور الـ100 عام، ومطالبة بريطانيا عن الخطأ التاريخي الذي ارتكبته بحق الشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولة فلسطين.

ن.أ-ر.أ