الفلسطينيون يحيون اليوم الذكرى الـ41 لـ يوم الأرض

الفلسطينيون يحيون اليوم الذكرى الـ41 لـ يوم الأرض

30 مارس، 2017 - 11:03am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يحيي الفلسطينيون الذكرى الحادية والأربعين ليوم الأرض الذي يصادف في الثلاثين من آذار/ مارس كل عام، و تعود أحداثه لعام 1976.


وتعود المناسبة إلى هبة الجماهير العربية في الجليل عام 1976، معلنة صرخة احتجاجية في وجه سياسات الاقتلاع والتهويد التي انتهجتها إسرائيل، باقدامها على مصادرة نحو21 ألف دونم من أراضي عدد من القرى العربية في الجليل ومنها عرابة وسخنين ودير حنا لتخصيصها لإقامة المزيد من المستوطنات.

وأدى قرار المصادرة الاسرائيلي إلى إعلان الفلسطينيين في الداخل وخصوصاً المتضررين المباشرين عن الإضراب العام في يوم الثلاثين من آذار، حيث خاضت مدن وقرى الجليل والمثلث إضرابا عاماً، حاولت السلطات الإسرائيلية كسره بالقوة، ما أدى لصدام بين المواطنين والقوات الإسرائيلية، أعنفها في قرى سخنين وعرابة ودير حنا وارتقى في هذه الهبة 5 شهداء.


يحلم أصحاب الأراضي بالعودة لها منهم أحمد عبد دراغمه 76 عاما من طوباس سلبه الاحتلال قطعتين من أرضه عام 1981 في الأغوار الشمالية وقبل ذلك واحدة عام 67 .. يحدثنا عن ذلك في مقابلة أجرتها معه مراسلتنا رنين صوافطه.

رغم احياء الذكرى من قبل الفلسطينيين في كل عام إلا أنه يبدو أن شريحة كبيرة من المواطنين ما زالت لا تعرف قصة هذا هذا اليوم، فمن ما مجموعه 15 شخصاً قابلهم مراسلنا في مدينة رام الله لم يتمكن الا مواطن واحد فقط من الاجابة على سؤال وجهناه لهم، لماذا يحي الفلسطينيون يوم الارض الخالد؟

ر.ط//ر.ق-ر.أ