تركيب نظام توليد كهربائي باستثمار الطاقة الشمسية بمستشفى أصدقاء المريض الخيرية

تركيب نظام توليد كهربائي باستثمار الطاقة الشمسية بمستشفى أصدقاء المريض الخيرية

04 إبريل، 2017 - 02:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ بمشاركة واسعة من المؤسسات المحلية والدولية احتفلت مؤسسة التعاون بافتتاح مشروع تركيب وتشغيل نظام توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية لتشغيل اقسام ومرافق مستشفى جمعية أصدقاء المريض الخيرية، بموازنة قاربت على 160 ألف دولار بحيث يسمح النظام بتوليد ما يقارب 42كيلو واط وتشغيل معظم أقسام المستشفى من خلال هذا النظام.

يأتي المشروع ضمن رؤية مؤسسة التعاون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والمساهمة في حل الأزمة المستمرة لعجز الطاقة في قطاع غزة من جهة، وتعزيزالاستخدام مصادر الطاقة النظيفة،عبر شغيل أقسام صحية في مستشفيات حكومية وأهلية في قطاع غزة عبرالطاقة الشمسية.


ويأتي هذا المشروع بتمويل منالمرحوم د. بشير العلمي الذي قدم هذا الدعم السخي قبل وفاته ومن ثم قام ابناؤه من بعده باستمرار تقديم الدعم لإكمال المشروع، حيث أنه وعرفانا بالجميل فقد أطلق مستشفى أصدقاء المريض اسمه على قسم العمليات بالمستشفى تخليداً لمساهماته وذكراه.

وبالرغم من الصعوبات والعقبات التي واجهت المشروع خصوصاً فيما يتعلقبالقيود المفروضة علىادخال المواد والمعدات للقطاع نتيجة الحصار المفروض من الاحتلال، والذي أدى بدوره الى تأخير إدخال الأجهزة والمعدات اللازمة لتنفيذ المشروع، إلا أنه وبعد ان اكتمل المشروعأصبح من ضمن أولالمشاريع التي طبقت نظام "On Grid" في قطاع غزة، بما يسمح بربط النظام الشمسي الجديد بالشبكة الرئيسية للكهرباء، ومن المتوقع أن يساهم المشروع في توفير ما يقارب 25 ألف دولار سنويا من تكلفة استخدام الكهرباء للمستشفى، ومن ثم إعادة توجيه المبالغ التي تم توفيرها في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن.

ومن الجدير بالذكر، أن التعاون مؤسسة فلسطينية أهلية غير ربحية تأسست في 1983 وتعمل في فلسطين وفي مخيمات الشتات الفلسطينية في لبنان. تنفذ التعاون مشاريعها التنموية والإغاثية ضمن سبعة برامج رئيسية: التعليم، والتنمية المجتمعية، وتمكين الشباب، ورعايةالأيتام، والثقافة، واعمار البلدات التاريخية، والمتحف الفلسطيني.