المقاصد يسعى لإقامة أول قسم لزراعة قلب الأطفال بالشرق الأوسط

المقاصد يسعى لإقامة أول قسم لزراعة قلب الأطفال بالشرق الأوسط

12 إبريل، 2017 - 11:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ينظم مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية يوم غد الخميس احتفالا بمناسبة "إجراء ألف عملية قلب مفتوح للأطفال بأيادٍ فلسطينية"، وذلك في مسرح الهلال الأحمر في البيرة.

ويأتي تنظيم الحفل الذي يحمل شعار "دعمكم يحمي نبض قلوبهم"، بمناسبة انتهاء قسم جراحة قلب الأطفال في مستشفى المقاصد برئاسة البروفيسور نزار حجة اختصاصي جراحة قلب الأطفال في المستشفى من إجراء ألف عملية قلب خلال السنوات الأربع الأخيرة بطواقم فلسطينية، بمعدل 250 عملية سنويا، غالبيتها من العمليات المعقدة والنوعية والنادرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

رئيس المركز الفلسطيني لجراحة قلب الاطفال بروفسور نزار حجة قال في حديث مع "أجيال" إن ما يقارب الـ 250 عملية أجريت كل عام لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين الـ 10 إلى 15 عاما وهذا العدد يعد كبيرا خاصة في بلد تفتقر للامكانيات المادية وبوجود الاحتلال.

وأضاف أن نسبة مرضى القلب من فئة الأطفال تتراوح ما بين الـ 1 ونصف إلى 2 بالمئة في الضفة بينما تصل لضعف هذه النسبة في غزة، مشيرا إلى أن وجود الاحتلال والزواج المبكر والانجاب البكر والمتأخر من أسباب وجود العيوب الخلقية في فلسطين عند المواليد.

وأوضح أن مشفى المقاصد تعمل على تطوير القسم ليصبح هناك زراعة للقلب بحيث أن هناك عيوب خلقية لا يمكن تصليحها بالعمليات الجراحية.

مقابلة محمد رجوب مع البروفيسور نزار حجة ...

ع.م _ ر.أ