مئات "الحريديم" يتظاهرون رفضاً للتجنيد الاجباري

مئات "الحريديم" يتظاهرون رفضاً للتجنيد الاجباري

13 إبريل، 2017 - 06:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تظاهر المئات من "الحريديم" مساء اليوم الخميس، رفضاً للتجنيد في الجيش، بتظاهرة رئيسية قبالة سجن "هداريم" حيث يحتجز شاب ينتمي لهم وتنسب له شبهات الاعتداء على شرطي والتحريض على من يدعو لتجنيد "الحريديم".

وأغلق المئات من المتظاهرين شارع رقم 4 قبالة سجن "هداريم" وتصادموا مع أفراد الشرطة الذين حاولوا إبعادهم عن الشارع الرئيسي الذي تم إغلاقه أمام حركة السير، الأمر الذي تسبب باختناقات مرورية بالاتجاهين.

وطالبت الشرطة من السائقين عدم التوافد للمنطقة والسفر عبر طرقات بديلة، حتى يتسنى لها فتح الشارع بعد صدام مع "الحريديم" واعتقل أربعة شبان على ذمة التحقيق.

وقالت الشرطة إن نحو 300 من "الحريديم" تظاهروا ونزلوا للشارع الرئيسي متسببين بإغلاقه، وعملت الشرطة على إبعادهم عن الشارع وتفريق المظاهرة التي أجريت دون تراخيص.

وتشهد إسرائيل منذ مطلع شباط/فبراير الماضي، مظاهرات "للحريديم" ضد الخدمة العسكرية الإلزامية، حيث شهدت المظاهرات مواجهات مع قوات الشرطة التي اعتقلت العشرات للتحقيق وأطلقت سراحهم بقيود مشددة.

ويمثل اليهود "الحريديم" 10% تقريباً من سكان اسرائيل، وللشهر الثاني على التوالي ويقومون بمسيرات في الشوارع ويصطدمون بالشرطة في عدد من المدن.

وتتكرر المظاهرات منذ تعديل قانون التجنيد الإلزامي، خلال ولاية الحكومة السابقة، وبمبادرة حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، الذي تولى منصب وزير المالية حينذاك، وطالب بتعديل القانون بادعاء مشاركة "الحريديم" في "تحمل العبء" أسوة باليهود العلمانيين والمتدينين غير الحريديم.

الا أن "الحريديم" يعارضون التجنيد شبانهم في الجيش، وتم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية منذ تأسيس إسرائيل، بموجب تفاهمات تعرف باسم "ستاتيكو" أو الوضع القائم، ويدرسون في المعاهد الدينية اليهودية لتدريس التوراة، ويحصلون على مخصصات في إطار ذلك ضمن نظام "توراته حرفته"، أي أن عمله هو دراسة التوراة والتعاليم الدينية اليهودية.

ن.أ-ر.أ