دراسة: من المهم تقليل الاتكالية لمرضى السكتات الدماغية

دراسة: من المهم تقليل الاتكالية لمرضى السكتات الدماغية

13 إبريل، 2017 - 10:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أفادت نتائج دراسة أميركية أجريت على مدى زمني طويل بأن الخمول البدني يزيد خطر فقدان القدرة على أداء أنشطة الحياة اليومية، سواء قبل الإصابة بسكتة دماغية أو بعدها.

وقالت الدكتورة باميلا ريست من كلية تي أتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد في بوسطن، والتي أشرفت على البحث، إن النشاط البدني قلّص خطر الاعتماد على آخرين في كل من الأنشطة الأساسية للحياة اليومية (مثل ارتداء الملابس والتحرك داخل الغرفة) والأنشطة المفيدة للحياة اليومية (مثل إدارة الأموال أو التسوق في متجر للبقالة)، التي تتطلب قدرا أكبر من الإدراك.

وأضافت أن هذه الأنشطة المفيدة للحياة اليومية يمكن أن تكون محددات مهمة لنوعية الحياة بين مرضى السكتة الدماغية، وبالتالي فإن من المهم العثور على العوامل التي تقلل خطر الاتكال على الآخرين في هذه الأنشطة وكذلك في الأنشطة الأساسية للحياة اليومية.

وأجرى الفريق، الذي قادته ريست، الدراسة على نحو ألفي شخص يشاركون في الدراسة الوطنية عن الصحة والتقاعد، في محاولة لمعرفة ما إذا كان النشاط البدني ومؤشر كتلة الجسد، المقياس الشائع لزيادة الوزن والسمنة، قد ينبئان بحدوث عجز عن الحركة.

وخلال 12 عاماً من المتابعة، لم يكن كمّ النشاط البدني الذي يبذله الإنسان مرتبطا بخطر الإصابة بسكتة دماغية، لكن باحتمال أن يعتمد على نفسه باستقلال بعد ثلاث سنوات من الإصابة بالسكتة الدماغية.

ن.أ-ر.أ