دراسة: الأطفال الذين يستخدمون شاشات اللمس ينامون أقل من أقرانهم

دراسة: الأطفال الذين يستخدمون شاشات اللمس ينامون أقل من أقرانهم

15 إبريل، 2017 - 09:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد باحثون بريطانيون أن الأطفال الذين يمضون وقتاً للعب على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس يميلون إلى النوم لفترة أقل من نظرائهم الذين لا يستخدمون تلك الأجهزة.

وأظهت الدراسة، التي نشرت في دورية "ساينتيفيك ريبورتس"، أن كل ساعة يمضيها الطفل يومياً في استخدام مثل هذه الأجهزة التي تعمل باللمس تؤدي لانخفاض فترة نومه بمقدار 15 دقيقة، لكن في المقابل، يطور هؤلاء الأطفال مهاراتهم الحركية الدقيقة بشكل أسرع من نظرائهم.

ووجهت الدراسة، أسئلتها إلى 715 من أباء وأمهات لديهم أطفال تقل أعمارهم عن 3 سنوات، حيث تمحورت الأسئلة حول المدة التي يمضيها أطفالهم في استخدام الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي تعمل باللمس، وعن نمط نومهم.

وأظهرت الدراسة أن 75% من الأطفال الصغار استخدموا الأجهزة التي تعمل شاشاتها باللمس بشكل يومي، وأن 51% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 11 شهراً يستخدمونها بشكل غير يومي.

وبينت أن الأطفال الذين يستخدمون تلك الأجهزة بشكل عام ناموا فترات أقل ليلاً، وأكثر خلال النهار.

حيث انخفضت فترة نومهم بمقدار 15 دقيقة، مقابل كل ساعة يمضونها في استخدام تلك الأجهزة، كما تقول الدراسة.

من جهته، قال الدكتور تيم سميث، أحد الباحثين بالدراسة: "ليست هذه فترة طويلة، مقارنة بفترة النوم لدى هؤلاء الأطفال، التي تترواح بين 10 إلى 12 ساعة يومياً في المجمل، لكن كل دقيقة لها أهميتها في نمو الأطفال بسبب فوائد النوم".

ولا تعد نتائج الدراسة قاطعة، لكن الدكتور سميث يقول إنها "تشير إلى أن استخدام تلك الأجهزة ذات شاشات اللمس قد يقترن بمشاكل في النوم".

وأظهرت الدراسة أيضاً أن استخدام الأطفال لتلك الأجهزة بنشاط، للتعلم والتجربة وليس للمشاهدة فقط، يسرع من تطور مهاراتهم الحركية.

ر.ط-ر.أ