البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.548 3.548
5.002 5.002
4.168 4.168
0.199 0.199
الســـعر
3.548
5.002
4.168
0.199

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:02 11:32 2:17 4:42 6:03

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الثلاثاء، غائماً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية خفيفة لمعتدلة السرعة ..

القدس 14.1

فيسبوك في طريقه إلى تحويل أفكارك إلى رسالة دون أن تكتبها!

2017-04-20 17:10:00

2017-04-20 17:10:00

 من المحتمل جدا أن لا نعد بحاجة إلى كتابة أفكارنا، فيكفي فقط التفكير فيما ما نريد قوله ليصل كرسالة قصيرة أو إيميل بنص مكتوب إلى الآخرين، كيف ذلك؟! فيسبوك قد يتيح لك هذه الإمكانية في المستقبل القريب. وهنا التفاصيل.

 

أماطت شركة فيسبوك اللثام عن وحدة سرية تقودها رئيسة سابقة للذراع البحثية لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بالكشف عن قيامها بتطوير تقنيات قد تتيح للمستخدمين التواصل بمجرد التفكير. وتجرى هذه الأبحاث في المنشأة البحثية (المبنى 8) التي كشفت عنها الشركة العام الماضي لإجراء أبحاث على المدى الطويل قد تقود إلى منتجات تقنية جديدة، حسب ما أعلنت عنه فيسبوك حينها. وترأس الوحدة ريغينا دوغان التي قادت وحدة مشابهة بشركة غوغل ورأست وكالة مشروعات الأبحاث الدفاعية المتقدمة بوزارة الدفاع الأمريكية. 

 

وأوضحت دوغان، الأربعاء (20 أبريل/ نيسان 2017)، أمام مطوري برمجيات بالمؤتمر السنوي الثامن لشركة فيسبوك في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن الهدف من مشروع قيض التطوير هو "تحويل الأفكار إلى رسالة دون الحاجة إلى كتابة". وتابعت "نحن نسعى إلى تطوير برنامج يحول 100 مائة كلمة في الدقيقة مباشرة من الدماغ إلى نص مكتوب". وهكذا سيصبح بإمكان المستخدم إرسال إيميلات أو رسائل قصيرة دون الحاجة إلى هاتف ذكي.

 

وحسب شركة فيسبوك، فإن فريقا من 60 عالم ومهندس يسهرون على تطوير المشروع، وأفادت دوغان: "إننا في البدايات" وأمامنا "سنوات قبل أن نتمكن من إنتاج أي تقنيات.

 

وفكرة ترجمة أفكار إلى رسالة مكتوبة ليست بالجديدة، فالعديد من التجارب الطبية في جامعات غربية حققت تقدما فيما يخص التحكم في الآلات عبر إشارات الدماغ ودون الحاجة إلى تحريك هذه الآلات فيزيائيا. واعتمد العلماء في ذلك على إيصال الإشارات الكهربائية الناتجة عن نشاط الدماغ بتطبيق يقوم بترجمة الإشارات إلى أوامر للتحكم بالأجهزة الإلكترونية والآلات والحاسوب وغيرها من المعدات.

 

غير أن شركة فيسبوك، تعتمد في تقنيتها المنشودة على آلية وضع مجسات على الرأس تقوم بإرسال الإشارات الدماغية إلى الصندوق البريدي للمستخدم. وتوضح رئيسة المشروع أن الأمر لا يتعلق هنا بجميع الأفكار التي ترد إلى الإنسان" وإنما "بأفكار محددة يريد الإنسان تقاسمها ومن تمّ إيصالها إلى الآخرين، ما يعني أن الحديث هنا عن "الكلمات التي تستقر في مركز اللغة بالدماغ". 

 

ولا تخف دوغان من أن الأمر قد "يبدو مستحيلا لكنه أقرب مما قد تدرك". وأضافت أن الناس يمكنهم بالفعل كتابة ثماني كلمات في الدقيقة باستخدام زراعات بالدماغ. وهدف فيسبوك بالتعاون مع باحثين في عدة جامعات أمريكية هو تسريع هذا النظام بما يتيح كتابة مائة كلمة في الدقيقة بمجرد التفكير.



أخبار ذات صلة

واتساب يتيح لمدراء المجموعات إسكات باقي الأعضاء

الميزة التي يجري اختبارها حاليا قبل إطلاقها رسميا ستتوفر فقط لمدراء المجموعات....

المزيد ..

الذكاء الاصطناعي للمساعدة في منع رواد فيسبوك من الانتحار

بعد نجاح تجارب في الولايات المتحدة للكشف عمن لديهم نوايا للانتحار..

المزيد ..

75 % من تطبيقات أندرويد مراقبة

من خلال تقنيات مختلفة مثبتة داخل التطبيقات تقوم بجمع المعلومات الشخصية عن المستخدمين، وذلك من أجل استهدافهم بالإعلانات..

المزيد ..

الإستغناء عن لوحة المفاتيح

المنتج يتخذ شكل جهاز قابل للارتداء بيد واحدة ويتألف من 5 حلقات مترابطة للأصابع..

المزيد ..

يوتيوب: خطة جديدة لحماية الأطفال من المحتوى غير المناسب

بعد تزايد الانتقادات ضد الموقع العالمي في هذا الصدد..

المزيد ..

إنتل و إتش بي تسدان ثغرات أمنية بمنتجاتهما

الشركتان وأصدرتا تحديثات لسد الثغرات..

المزيد ..

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية