البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.589 3.589
5.059 5.059
4.369 4.369
0.203 0.203
الســـعر
3.589
5.059
4.369
0.203

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:30 12:37 4:16 7:22 8:43

حـــالة الطقـــس

تتأثر البلاد بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي، ويكون الجو اليوم الأربعاء، غائماً جزئياً الى غائم وبارداً نسبياً، ويطرأ انخفاض ملموس على الحرارة، وتسقط زخات من الأمطار على مختلف المناطق..

القدس 13.7

مباريات اليوم

  • ريـال مدريد x بايرن ميونيخ21:45
  • تولوز x كان19:45
  • شباب الخضر x مركز بلاطة16:30
  • مؤسسة البيرة x ثقافي طولكرم18:00
  • شباب الخليل x هلال القدس 19:30
  • شباب دورا x أهلي الخليل19:30

فيسبوك في طريقه إلى تحويل أفكارك إلى رسالة دون أن تكتبها!

2017-04-20 17:10:00

2017-04-20 17:10:00

 من المحتمل جدا أن لا نعد بحاجة إلى كتابة أفكارنا، فيكفي فقط التفكير فيما ما نريد قوله ليصل كرسالة قصيرة أو إيميل بنص مكتوب إلى الآخرين، كيف ذلك؟! فيسبوك قد يتيح لك هذه الإمكانية في المستقبل القريب. وهنا التفاصيل.

 

أماطت شركة فيسبوك اللثام عن وحدة سرية تقودها رئيسة سابقة للذراع البحثية لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بالكشف عن قيامها بتطوير تقنيات قد تتيح للمستخدمين التواصل بمجرد التفكير. وتجرى هذه الأبحاث في المنشأة البحثية (المبنى 8) التي كشفت عنها الشركة العام الماضي لإجراء أبحاث على المدى الطويل قد تقود إلى منتجات تقنية جديدة، حسب ما أعلنت عنه فيسبوك حينها. وترأس الوحدة ريغينا دوغان التي قادت وحدة مشابهة بشركة غوغل ورأست وكالة مشروعات الأبحاث الدفاعية المتقدمة بوزارة الدفاع الأمريكية. 

 

وأوضحت دوغان، الأربعاء (20 أبريل/ نيسان 2017)، أمام مطوري برمجيات بالمؤتمر السنوي الثامن لشركة فيسبوك في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن الهدف من مشروع قيض التطوير هو "تحويل الأفكار إلى رسالة دون الحاجة إلى كتابة". وتابعت "نحن نسعى إلى تطوير برنامج يحول 100 مائة كلمة في الدقيقة مباشرة من الدماغ إلى نص مكتوب". وهكذا سيصبح بإمكان المستخدم إرسال إيميلات أو رسائل قصيرة دون الحاجة إلى هاتف ذكي.

 

وحسب شركة فيسبوك، فإن فريقا من 60 عالم ومهندس يسهرون على تطوير المشروع، وأفادت دوغان: "إننا في البدايات" وأمامنا "سنوات قبل أن نتمكن من إنتاج أي تقنيات.

 

وفكرة ترجمة أفكار إلى رسالة مكتوبة ليست بالجديدة، فالعديد من التجارب الطبية في جامعات غربية حققت تقدما فيما يخص التحكم في الآلات عبر إشارات الدماغ ودون الحاجة إلى تحريك هذه الآلات فيزيائيا. واعتمد العلماء في ذلك على إيصال الإشارات الكهربائية الناتجة عن نشاط الدماغ بتطبيق يقوم بترجمة الإشارات إلى أوامر للتحكم بالأجهزة الإلكترونية والآلات والحاسوب وغيرها من المعدات.

 

غير أن شركة فيسبوك، تعتمد في تقنيتها المنشودة على آلية وضع مجسات على الرأس تقوم بإرسال الإشارات الدماغية إلى الصندوق البريدي للمستخدم. وتوضح رئيسة المشروع أن الأمر لا يتعلق هنا بجميع الأفكار التي ترد إلى الإنسان" وإنما "بأفكار محددة يريد الإنسان تقاسمها ومن تمّ إيصالها إلى الآخرين، ما يعني أن الحديث هنا عن "الكلمات التي تستقر في مركز اللغة بالدماغ". 

 

ولا تخف دوغان من أن الأمر قد "يبدو مستحيلا لكنه أقرب مما قد تدرك". وأضافت أن الناس يمكنهم بالفعل كتابة ثماني كلمات في الدقيقة باستخدام زراعات بالدماغ. وهدف فيسبوك بالتعاون مع باحثين في عدة جامعات أمريكية هو تسريع هذا النظام بما يتيح كتابة مائة كلمة في الدقيقة بمجرد التفكير.



أخبار ذات صلة

روسيا تحظر تليجرام

لرفضه الامتثال لأمر بإتاحة وصول أجهزة الأمن الروسية لرسائل المستخدمين..

المزيد ..

ناسا تبدأ رحلة جديدة بحثاً عن كواكب تصلح للحياة

مهمته تستمر عامين بكلفة تبلغ 337 مليون دولار..

المزيد ..

غوغل تعتزم تحديث gmail لأول مرة منذ سنوات

تحسينات على واحدة من أبرز خدمات عملاق التكنولوجيا والأكثر استخداماً في العالم..

المزيد ..

منشآت آبل العالمية تعمل بالطاقة النظيفة

متاجر التجزئة والمكاتب ومراكز البيانات والمرافق المشتركة في 43 بلداً..

المزيد ..

لهذا السبب قررت آبل إصدار آيفون باللون الأحمر!

تأتي هذه الخطوة ضمن شراكة مع منظمة خيرية، فما السر وراء اللون الأحمر؟

المزيد ..

فيسبوك يوفر حلاً لقمع ناشري الأخبار الزائفة

الميزة أصبحت متوفرة للمستخدمين في الولايات المتحدة فقط..

المزيد ..

البدء بتصنيع طائرة ركاب خارقة للصوت

طائرة ناسا X يمكنها التحليق دون إصدار ضجيج في العام 2020..

المزيد ..

© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية