بلدية اسبانية تنضم لحملة مقاطعة اسرائيل

بلدية اسبانية تنضم لحملة مقاطعة اسرائيل

21 إبريل، 2017 - 04:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ انضمت بلدية "تافيرناس دى لا بيى ديغنا" الاسبانية لحملة مقاطعة اسرائيل وعدم الاستثمار فيها BDS.

وكان أعضاء المجلس قرروا في جلستهم بتاريخ 3 إبريل/ نيسان الجاري وباغلبية 12 صوتاً مقابل 4، الانضمام إلى حملة المقاطعة BDSوضد العنصرية والفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني.

وقدم طلب اقتراح القرار لأعضاء البلدية من قبل الناطق باسم حزب "EUPV" وتمت الموافقة عليه من قبل رئيس البلدية ليصبح ساري المفعول، وينص القرار على الانضمام للحملة المدنية للمقاطعة وعدم الاستثمار وفرض العقوبات ضد إسرائيل.

وبناء على ذلك، تلتزم بلدية "تافيرناس دى لا بيى ديغا" بعدم عقد أو اقامة أي اتصال سياسي أو مؤسساتي تجاري أو زراعي أو تعليمي أو رياضي أو أمني، مع أي منظمة أو مؤسسة إسرائيلية حتى تقوم الدولة الإسرائيلية باحترام حقوق الإنسان وتعترف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وأن تطبق القانون الدولي من خلال إنهاء الاحتلال وإزالة جدار الفصل العنصري حسب قرار 242 لمجلس الأمن للأمم المتحدة وإعلان محكمة العدل الدولية الصادر يوم 9 تموز 2004.

ويطالب القرار اسرائيل بالاعتراف بحق المواطنين والمواطنات الفلسطينيين الذين يعيشون في داخل إسرائيل بمعنى إنهاء الفصل العنصري "الأبارتهيد" وهو (جريمة ضد الإنسانية حسب وثيقة روما لمحكمة الجنايات الدولية)، وكذلك الاعتراف واحترام حق العودة للاجئين الفلسطينيين المنصوص عليه في قرار 194 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويشير القرار إلى أن هذه الإجراءات لن تطبق ضد تلك المؤسسات والشركات والمنظمات إسرائيلية التي تعترف بشكل واضح بالحق الشرعي للشعب الفلسطيني التي تم تفصلها في الفقرات السالفة، وان البلدية ستقوم بمراقبة عمل تلك الهيئات والمؤسسات التي تعمل لصالح السلام وإنهاء الاحتلال.

وتلتزم البلدية الاسبانية بموجب القرار بعدم عقد اي اتفاق أو تسهيلات تجارية، اكاديمية، ثقافية، سياسية او رياضية مع المؤسسات أو المنظمات أو الشركات الدولية أو الوطنية الإسبانية التي ستفيد مادياُ واقتصاديا أو سياسياُ من جراء عمليات خرق حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

وستطالب البلدية بموجب هذا القرار من حكومة فلينسيا المحلية وجميع المؤسسات في الإقليم الفلنسي وفي اسبانيا، بأن تنضم إلى هذه الحملة الدولية للمقاطعة وعدم الاستثمار وعقوبات BDS ضد إسرائيل.

وستلتزم البلدية بموجب هذا القرار بدراسة محتويات جميع ومختلف حملات المقاطعة BDSالمقدمة من قبل المجتمع المدني بهدف دعم ونشر هذه الحملات.

يشار إلى أنه تم إرسال هذا القرار الى رئيس الحكومة الإسبانية والى رئيس حكومة فلينسيا المحلية وإلى المجموعات البرلمانية في البرلمان الفلنسي المحلي، وإلى أعضاء البرلمان الإسباني والى المجموعات البرلمانية الأوروبية في البرلمان الأوروبي والى سفارة إسرائيل والى السفارة الفلسطينية في اسبانيا.

وفي نفس السياق قرر مجلس بلدية بارت دى جوبريغات في كتالونيا، في جلسة يوم 8 آذار الماضي دعم حملة المقاطعة وعدم الاستثمار والعقوبات ضد إسرائيلBDS.

ن.أ-ر.أ