البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.583 3.593
5.058 5.073
4.031 4.033
0.199 0.199

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:02 12:35 4:16 7:40 9:09

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الإثنين، غائماً جزئياً الى صاف، ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصل العظمى في القدس 27 درجة مئوية ..

القدس 23.2

عبوة مشروبات غازية يومياً تسرع شيخوخة الدماغ

2017-04-21 18:47:52

2017-04-21 18:47:52

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذرت دراسة أمريكية حديثة، من أن شرب عبوة واحدة على الأقل يومياً من المشروبات الغازية، بما فيها منخفضة السعرات الحرارية أو ما يطلق عليها "الدايت"، تسرع شيخوخة الدماغ، ويرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

 

الدراسة التي أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة بوسطن، ونشرت نتائجها اليوم الجمعة، في دورية"Alzheimer's & Dementia"العلمية، اكتشفت خطورة المشروبات الغازية على الدماغ، تابع فريق البحث حالة 4000 شخص، تزيد أعمارهم عن 45 عاماً.

 

وخلال فترة المتابعة التي استمرت 7 سنوات، رصد الباحثون العادات الغذائية للمشاركين، بما في ذلك المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.

 

ووجدوا أن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يومياً من المشروبات الغازية المحلاة أو "الدايت"، يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعياً.

 

وعن السب في ذلك، قال الباحثون إن السكر الزائد، وخاصة الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية، قد يضر الدماغ.

 

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية والغازية بشكل منتظم أكثر عرضة لضعف الذاكرة، وصغر حجم الدماغ، خاصة في منطقة الحصين المسؤولة عن التعلم والذاكرة.

 

وكانت دراسات سابقة أثبتت، أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

 

وأضافت أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميًا، يمكن أن يضاعفان خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى لو كانت من نوع الـ"الدايت".

 

ن.أ-ر.أ



أخبار ذات صلة

لهذا لا تستطيع التخلص من "الكرش" بعد تجاوزك الثلاثين

توصل باحثون أن هناك أنزيماً محدداً في الحمض النووي يؤثر على عملية الاستقلاب هو المسؤول عن ذلك..

المزيد ..

اطعمة لتنقية الجسم من السموم

التي تتراكم في الكبد، و الأمعاء، و الكلى..

المزيد ..

القهوة قد تسبب السرطان إذا كانت ساخنة جدا

منظمة الصحة العالمية :جميع المشروبات الساخنة جدا يحتمل أن تكون مسببة للسرطان..

المزيد ..

بعض الديدان الطفيلية قد تختبئ في وجبة السوشي!

اكتشف الأطباء انتقال أحد أنواع الديدان الطفيلية عبر تناول هذه الوجبة لاحتوائها على الأسماك النيئة، والتي من الممكن أن تتسبب بأعراض مؤلمة قد تكون خطيرة..

المزيد ..

متى تصبح البطاطا مضرة بالصحة؟؟

رغم غناها بالفيتامينات والحديد والبوتاسيوم..

المزيد ..

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية