البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.586 3.586
5.055 5.055
4.367 4.367
0.203 0.203
الســـعر
3.586
5.055
4.367
0.203

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:29 12:36 4:15 7:22 8:44

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الخميس غائماً جزئياً الى غائم وبارداً نسبياً، وتسقط زخات من الامطار على مختلف المناطق

القدس 15.4

مباريات اليوم

  • ريد بول سالزبورغ x مارسيليا 22:05
  • أتلتيكو مدريد x آرسنال 22:05
  • الزمالك x الأهلي21:00

الإفراط في الكافيين قد يسبب الوفاة

2017-05-18 10:32:39

2017-05-18 10:32:39

خير الأمور أوسطها حتى في شرب القهوة، إذ حذر الأطباء مجددا من الإفراط في استهلاك المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، إثر وفاة مراهق أميركي مؤخراً في كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة.

كثير من الأشخاص مولعون برائحة القهوة ومذاقها المميز، وقد يصل هذا الغرام إلى حد الإدمان وعدم الاكتفاء بكمية معقولة خلال اليوم. ومن المعروف أن شرب كمية كبيرة من القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ضارة، لكن إلى أي درجة؟ وهل من الممكن أن يؤدي شرب كمية كبيرة من الكافيين إلى الموت؟ وكيف يمكن معرفة الكمية الآمنة؟

ربما أراد ديفيس آلان كريب، البالغ من العمر 16 عاماً، أن يحافظ على نشاطه وتركيزه عالياً خلال الحصة المدرسية، مما دفعه إلى شرب كمية كبيرة من الكافيين خلال ساعتين فقط، إذ أن الكمية العالية التي تناولها في كوب القهوة "لاتيه"، والمشروب الغازي إضافة إلى أحد مشروبات الطاقة، كان منهكاً لقلبه مما أدى إلى عدم انتظام ضرباته فانهار في الصف وتوفي في مدرسته الثانوية في ولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة، وفقاً لموقع مجلة "شترن" الألمانية.

وأوضح الطبيب كورنرغاري واتس أن سبب الوفاة المباشر هو الوقت القصير لشرب تلك الكمية الكبيرة من الكافيين الذي أدى إلى فشل في القلب تسبب بوفاة المراهق، الذي لم يعاني مسبقاً من مشاكل قلبية وفقاً لموقع الصحيفة الأميركية اليومية "USA Today". وينصح الدكتور واتس الآباء بضرورة تحذير أولادهم من الإفراط في شرب الكافيين ومنعها على الأطفال .

ما هي الكمية الآمنة؟

بإمكان معظم الناس تناول 400 ملغرام من الكافيين يومياً بأمان أي ما يعادل 4 أكواب قهوة، وفقاً لطبيب الطوارئ في مشفى لينوكس بنيويورك في الولايات المتحدة، غير أن الكمية المسموح بها تختلف من شخص إلى آخر وباختلاف الوزن، كما تختلف بين البالغين والأطفال. وقد يؤدي شرب كمية أكثر من المسموح به إلى تسارع ضربات القلب والارتعاش وآلام المعدة والأرق. ويحذر الأطباء من الاعتقاد السائد بأن شرب القهوة يساعد على استرجاع النشاط بعد شرب الكحوليات، فهذا الأمر قد يؤدي إلى امتصاص كمية أكبر من الكحول ويزيد من مخاطر حدوث التسمم الكحولي والنوبات القلبية.



أخبار ذات صلة

أغذية صحية قد تتسبب في تزايد حب الشباب

يعاني أربعة من أصل خمسة مراهقين من مشاكل متعلقة ببشرة الوجه..

المزيد ..

علماء: الميكروبات تشكل غالبية أجسامنا

الاكتشاف يساعد فهم الجزء الخفي من أجسامنا وفهم أكبر الأمراض ..

المزيد ..

العلاقة بين الركض والحمل

الرياضة للحامل تحد من التعب وآلام أسفل الظهر وعروق الدوالي..

المزيد ..

طبيب (روبوت) يجري جراحة مزدوجة ناجحة

الجراحون تابعوا التفاصيل الدقيقة عبر صور مكبرة ثلاثية الأبعاد..

المزيد ..

احذري من الألعاب البلاستيكية أثناء استحمام طفلك

اللعب تحتوي على بكتيريا وفطْريات تشكل خطراً على صحة الطفل..

المزيد ..

© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية