"فتوى" تبيح لايفانكا وزوجها السفر يوم السبت

"فتوى" تبيح لايفانكا وزوجها السفر يوم السبت

20 مايو، 2017 - 12:05pm

حصلت إيفانكا ترامب وزوجها جارد كوشنر أخيراً على إذن حاخام للسفر يوم السبت لمرافقة والدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية. ويلتزم اليهود المتدينون بتقليد عطلة السبت.

تمكنت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من زوجته الأولى إيفانا، مع زوجها جارد كوشنر من الحصول على إذن حاخامي خاص يسمح لهما بالسفر يوم السبت ومرافقة والدها برحلة خارج البلاد إلى الشرق الأوسط وأوروبا، محطتها الأولى السعودية.

ووفقاً لشرائع الديانة اليهودية، بحسب ما ذكر موقع (JTA) الإلكتروني، يُمنع السفر أو العمل في يوم السبت كلياً لليهود، إلا في الحالات القصوى التي تهدد الحياة والسلامة. ويلتزم اليهود المتدينون بعطلة السبت وما يرافقها من محظورات، والذي عادة ما يبدأ من غروب شمس يوم الجمعة حتى غروبها يوم السبت. وتشمل قائمة المحظورات الامتناع عن العمل والسفر وإشعال الأضواء الكهربائية والطبخ وتشغيل المحركات.

يشار إلى أن إيفانكا اعتنقت اليهودية بعد ارتباطها بزوجها كوشنر، الذي أنجبت معه ثلاثة أطفال.

هذا ولم يُكشف العذر الذي استدعى كسر هذا التشريع اليهودي للسماح للزوجين بالسفر. غير أنها ليست المرة الأولى التي يحظى فيها الزوجان بإذن خاص من حاخام يهودي للتوافق مع مهامهم رفيعة المستوى في البيت الأبيض، وفقاً لموقع "فاست فوروورد" الإخباري.