البيت الأبيض: لن يتم استئناف المفاوضات خلال زيارة ترامب

البيت الأبيض: لن يتم استئناف المفاوضات خلال زيارة ترامب

21 مايو، 2017 - 09:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_قال مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم الأحد، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيطلب خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس يوم غد الاثنين، والرئيس محمود عباس في بيت لحم يوم الثلاثاء المقبل، اتخاذ تدابير وخطوات لبناء الثقة بينهما لخلق جو مناسب لاستئناف المفاوضات.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن المسؤول الذي لم تحدد هويته، قوله أن زيارة ترامب لم يكن مقصودا منها إطلاق مبادرة سلام، بل سيركز على إعادة تأهيل العلاقات المتوترة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

ولفت إلى أنه سيطلب من إسرائيل تقييد النشاط الاستيطاني واتخاذ خطوات لتحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني، فيما سيطلب من السلطة العمل على وقف "التحريض" ضد إسرائيل.

وقال بأن الإدارة الأميركية هي في المراحل المبكرة جدا من تجديد الجهود للانطلاق في عملية السلام، مشيرا إلى أن ترامب يعتقد أن السلام ممكنا من خلال نهج جديد يمكن أن ينجح. مستعبدا عقد لقاء ثلاثي في الوقت الحالي المبكر.

ورجح أن لا يتضمن خطاب الرئيس ترامب الذي سيلقيه اليوم في قمة الرياض، أي إشارة هامة لعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. مشيرا إلى أنه سيركز على "التطرف" وضرورة العمل الجاد لمواجهته.

وقال مسؤولون آخرون يأن خطاب ترامب المرتقب في القدس سيركز على التحالف بين أميركا وإسرائيل، وأنه لن يتضمن أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة تجاه وضع القدس أو نقل السفارة الأميركية، وأن خطابه سيكون رسالة صداقة وتضامن، ولن يملي شروطا على أحد.

وبحسب ذات المصادر، فإن ترامب يرغب في التركيز على إعادة تأهيل وتحسين العلاقات مع إسرائيل بعد ثماني سنوات من العلاقة المتوترة خلال فترة الرئيس السابق أوباما.

ع.م _ ر.أ