مدير الأوقاف يدعو لإعادة الوضع بالأقصى لما قبل العام 2000

مدير الأوقاف يدعو لإعادة الوضع بالأقصى لما قبل العام 2000

28 مايو، 2017 - 09:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ دعا مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، الشيخ عزام الخطيب التميمي، الحكومة الإسرائيلية إلى الدخول في مفاوضات من أجل إعادة الستاتيكو "الوضع القائم" في الحرم القدسي الشريف حتى العام 2000، والذي يسمح بدخول اليهود، ومن ضمنهم نشطاء "حركات الهيكل"، إلى الحرم للزيارة وذلك بشروط تحددها الأوقاف.

ونقلت صحيفة "هآرتس" اليوم الأحد، عن التميمي قوله إن "على الجميع أن يفهم أنهم زوار فقط في المسجد ولا يحق لليهود بالصلاة". وجميع الـ144 دونما للحرم الشريف هي مسجد. والنبي محمد صلى هناك، وهذا هو إيماننا. ولم يعارض أحد ذلك طوال مئات السنين، ولا يمكن تغيير تاريخ 1500 عام الأخيرة'.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الستاتيكو" الذي يتحدث عنه التميمي هو ذلك الذي ساد بين العامين 1967 و2000، وهو اتفاق توصل إليه ما يسمى "وزير الأمن الإسرائيلي" في حينه، موشيه ديان، في أعقاب احتلال القدس بحرب العام 1967. وفي إطار هذا الستاتيكو كانت الشرطة الإسرائيلية مسؤولة عما يجري عند بوابات الحرم، بينما أدارت الأوقاف الأمور داخل الحرم وحددت نظام الزيارات فيه. وجرى التنسيق بين الشرطة الإسرائيلية والأوقاف حول الزيارات لغير المسلمين وحراسة المكان.

وانهار الستاتيكو في أعقاب اقتحام ، أريئيل شارون، للحرم في نهاية أيلول/سبتمبر العام 2000، وتوقفت زيارات غير المسلمين للحرم.

وتوقفت زيارات غير المسلمين في الحرم حتى العام 2003، وبعدها قرر وزير الداخلية في حكومة الاحتلال حينه، "تساحي هنغبي"، السماح بدخول اليهود إلى الحرم بصورة أحادية الجانب، من دون التنسيق مع الأوقاف. ولا تزال هذه الاقتحامات تجري حتى اليوم، ويشارك فيها اليهود المتطرفون فقط، ما يجعل هذه الاقتحامات استفزازية بالنسبة للفلسطينيين. وقال التميمي إن "هذا كان قرارا أحادي الجانب ونرى بذلك تجاوزا واعتداء على الأوقاف".

ع.م _ ر.أ