تقرير يكشف خروقات بعمل مركز "ابو كبير"

تقرير يكشف خروقات بعمل مركز "ابو كبير"

28 مايو، 2017 - 11:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ أظهر تقرير لمفوضية مراقبة النيابة العامة الإسرائيلية اليوم الأحد، بخصوص علاقات العمل بين النيابة ومركز الطب الشرعي في أبو كبير، عدم تسليم معلومات هامة ومواد تحقيق لمحامي الدفاع والتأخير ووضع مصاعب أمام المحامين وانعدام الشفافية وتغيير في تقارير طبية من دون الاستناد إلى أساس وتوضيح هذه التجاوزات.

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن التقرير الذي وقع عليه المفوض الجديد القاضي المتقاعد دافيد روزين، أكثر اعتدالاً من مسودة كتبتها سلفه في المنصب، القاضية هيلا غرستل، التي استقالت على خلفية عاصفة جدل نشر التقرير.

ويتطرق التقرير إلى الفترة الواقعة بين كانون الأول/ديسمبر العام 2014 وكانون الثاني/يناير العام 2016، وأوضحت مسودة التقرير الذي كتبته غرستل أن "تدخل النيابة العامة في إعداد تقارير خبراء المركز" كان ضد المتهمين، لكن بحسب روزين فإنه في أي من الملفات التي جرى التدقيق فيها، لم يعثر على تدخل للنيابة العامة في إعداد تقارير أطباء المركز أو غض نظر النيابة حيال تغييرات في التقارير الطبية".

وجد روزين إخفاقات تمس بحقوق المتهمين، ففي إحدى حالات، جرى التحقيق في مقتل شخص عند شاطئ البحر في تل أبيب، وكان المتهمون عرباً، وتمحور تشريح الجثة حول سبب الوفاة، نتيجة غرق أو تعرض القتيل للضرب.

ووجد تقرير المفوض فروقاً بين المسودة التي وضعها طبيب من مركز الطب الشرعي وبين الصيغة النهائية للتقرير الطبي النهائي وكل هذه التغييرات كانت ضد المتهمين وتدعم موقف النيابة العامة.

ن.أ-ر.أ