جر حقيبة السفر ذات العجلتين بسرعة يمنع انقلابها

جر حقيبة السفر ذات العجلتين بسرعة يمنع انقلابها

24 يونيو، 2017 - 11:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ توصلت دراسة علمية إلى أن تسريع حركة حقيبة السفر ذات العجلتين يمنع انقلابها.

وقال علماء فرنسيون إن زيادة سرعة جر الحقيبة بدلاً من جرها ببطء كفيل بحل المشكلة، كما أوصوا بإنزال مقبض الحقيبة إلى أقرب نقطة ممكنة إلى الأرض.

وأجرى الباحثون تجاربهم على نموذج للحقيبة أثناء حركتها على آلة المشي الكهربائية، لرصد أسباب تأرجح الحقيبة وخروجها عن السيطرة أثناء السرعة العالية.

وطور الباحثون معادلات حسابية لشرح أسباب ميل الحقائب ذات العجلتين وتأرجحها من عجلة إلى أخرى.

وفي حالة الحقائب غير المستقرة على الأرض، وبعد مرورها على مطب مثلاً، توصلوا إلى أن الحقيبة تتأرجح من جانب إلى آخر حتى تنقلب أو تصل إلى حالة تأرجح متنظمة، لافتين إلى أنه في حال استمر التأرجح المنتظم، سيؤدي التسريع في جر الحقيبة إلى تقليله.

وخلص الباحثون إلى أنه "على الشخص زيارة سرعة جر الحقيبة بدلاً من الإبطاء لتقليل قوة الاهتزاز في الحقيبة"، كما أضافوا"لن يتصرف شخص غير متمرس بهذه الطريقة، ولن تكون النتيجة مأساوية بالنسبة للحقيبة، لكن الأمر سيكون مزعجاً للغاية بالنسبة للحافلة التي تجرها سيارة."

وقال سيلفان كوريش دي بون، الذي يُشرف على الدراسة: "الحقيبة هي وسيلة سهلة لمعالجة المشكلة، لكن نتائج الدراسة نفسها تنطبق على أي عربة ذات عجلتين أو نصلين."

وأضاف: "لذلك، ستكون نفس النتائج بالنسبة للمنازل المتنقلة التي تجرها الحافلات أو ربما للطائرات."

ومن الناحية الفنية، يعود عدم الاستقرار الميكانيكي في الأساس إلى اقتران الحركة الانتقالية بالحركة الدائرية للحقيبة. وينتج هذا عن ربط العجلتين في قضيب واحد.

ر.ط-ر.أ