جهود كويتية أمريكية لحل أزمة الخليج

جهود كويتية أمريكية لحل أزمة الخليج

28 يونيو، 2017 - 09:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ تتواصل الجهود الدبلوماسية الأمريكية والكويتية في العاصمة واشنطن لحل الأزمة الخليجية.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي وزير الدولة الكويتي محمد عبد الله الصباح مع وزير خارجية قطر محمد عبد الرحمن آل ثاني، مؤكداً أن "الحوار هو أفضل سبيل لحل الخلاف" خاصة بعد تصريح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأن قائمة المطالب التي قدمتها السعودية وحلفاؤها لقطر غير قابلة للتفاوض.

وكان وزير وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال خلال زيارته لواشنطن وقبيل لقاء نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون إن قائمة المطالب التي قدمتها المملكة وحلفاؤها لقطر "غير قابلة للتفاوض ويجب تنفيذها كاملة".

وخلال مؤتمر صحافي في مقر السفارة السعودية في واشنطن، قال الجبير "قدمنا قائمة من المطالب إلى قطر وأوضحنا موقفنا واتخذنا قرارنا، وقائمة المطالب هذه غير قابلة للتفاوض ويجب تنفيذها كاملة".

وتبذل الدبلوماسيتان الأمريكية والكويتية قصارى جهودهما للتوسط بين قطر وجيرانها في دول المجلس التعاون الخليجي الذين فرضوا عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على الدوحة واتهموها بدعم الإرهاب.

وقدمت هذه الدول وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر قائمة من 13 مطلباً إلى قطر، من بينها إغلاق قناة الجزيرة وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وخفض مستوى العلاقات بين الدوحة وطهران.

فيما حذرت الولايات المتحدة من أن قطر قد لا تتمكن من تلبية بعض هذه المطالب ودعت الرياض إلى خفض هذه القائمة لتصبح "معقولة ومقبولة".

وبعيد تصريح الجبير التقى تيلرسون نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قبل أن يلتقي الوزير الأمريكي وزير الدولة الكويتي للشؤون الحكومية الشيخ محمد عبد الله الصباح الذي سبق أن زار السعودية في مهمة وساطة.

وخلال اجتماعهما جدد الوزيران الأمريكي والكويتي "التأكيد على ضرورة أن تقوم كل الأطراف بضبط النفس لتفسح المجال أمام محادثات دبلوماسية بناءة"، كما أعلنت الخارجية الأمريكية في بيان.

من جهته دعا تيلرسون "الأطراف إلى البقاء منفتحين على الحوار الذي هو أفضل سبيل لحل الخلاف".

وحسب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت فإن المحادثات حول الأزمة الخليجية ستتواصل هذا الأسبوع.

ن.أ-ر.أ