سوريا: معارضون يقدمون حلولاً للخروج من الأزمة

07 مايو، 2011 - 12:05am

شبكة أجيال الإذاعية - طرح محتجون على صفحة "الثورة السورية" على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي على الرئيس السوري بشار الاسد حلولا للخروج من الازمة ابرزها تنظيم "انتخابات حرة وديموقراطية بعد ستة اشهر"، متمنين عليه في نفس الوقت، ألا يتصرف مثل العقيد الليبي معمر القذافي.

وقال المشرفون على صفحة "الثورة السورية" في نص اقرب الى رسالة "ستكون اعتزاز سوريا الحديثة إذا استطعت تحول سوريا من نظام ديكتاتوري الى نظام ديموقراطي". واضاف "سيكون كل السوريين ممتنين اذا اوصلتهم نحو هذا الاتجاه"، مؤكدين انه "امر ممكن".

واعتبروا ان "الحل بسيط" مقترحين "وقف اطلاق النار على المتظاهرين والسماح بالتظاهر السلمي ووخلع جميع صور الرئيس وابيه في الشوارع والافراج عن جميع معتقلي الرأي وفتح حوار وطني والسماح بالتعددية الحزبية وتنظيم انتخابات حرة وديموقراطية بعد ستة اشهر".

وهذه هي المرة الاولى التي يقدم فيها معارضون للنظام اقتراحات شاملة لوضع حد لموجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها سوريا والتي اسفرت عن مقتل708 شخصا بحسب حصيلة نشرتها "لجنة شهداء ثورة 15 اذار/مارس".

وخاطب المشرفون على الصفحة الأسد: "لست مثل القذافي.. انت في ربيع العمر وحضاري وذكي ومفتوح العقل. فلماذا تريد أن تتصرف مثل القذافي؟ لماذا تريد أن تقصف مدنك و شعبك؟ لماذا تريد ان يسيل الدم السوري من يد رجالك للامن وقواتك المسلحة؟".

وناشد هؤلاء المعارضون الرئيس السوري التخلص من حاشيته: "تخلص من معاونيك ومستشاريك الذي يريدون الحفاظ على وضعهم ووظيفتهم بقتل الآخرين".

واكدوا انه اذا فعل الرئيس السوري "كل هذا فستنقذ سوريا وسترتجف إسرائيل من الخوف والا ستربح إسرائيل وستخسر سوريا".

إلا أنّ المنظمين تابعوا دعواتهم الى مواصلة الاحتجاجات. وقالوا "طالعين اليوم وبكرة وبعدو في جميع المحافظات السورية" وذلك غداة دعوتهم للتظاهر في "جمعة التحدي" التي اسفرت عن مقتل 26 شخصا برصاص رجال الامن في عدة مدن سورية بحسب ناشطين وعشرة من عناصر الجيش والشرطة في حمص بحسب السلطات.