البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.563 3.573
5.036 5.050
4.153 4.155
0.200 0.201

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:15 12:45 4:26 7:48 9:15

حـــالة الطقـــس

أجواء شديد الحرارة اليوم الإثنين، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج..

القدس 23.1

إسرائيل تنازلت عن شرط عدم بيع غواصات لمصر ونتنياهو ينكر

2017-07-13 08:39:48

2017-07-13 08:39:48

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يتضح من تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية اليوم الخميس، أن إسرائيل تنازلت عن بند يمنع شركة إنتاج الغواصات الألمانية من بيع غواصات مماثلة لدول أخرى في الشرق الأوسط. الأمر الذي أنكره رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.


وكان قد دأب وزير جيش الاحتلال السابق، موشي يعالون، على الحديث عن الضرر الأمني الكبير الذي تسبب به أداء رئيس الحكومة، نتنياهو، في صفقة الغواصات. وتبين اليوم أن الحديث هو عن تنازل إسرائيل عن البند الذي يمنع شركة بناء الغواصات والسفن الألمانية "تيسنكروب" من بيع غواصات مماثلة لمصر.


وكان قد كشف رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، يوم أمس الأربعاء، عن بيع غواصات لمصر، مشيرا إلى أن إسرائيل دأبت في كل اتفاقياتها مع دول أجنبية، وكذلك مع الحكومة الالمانية وشركة "تيسنكروب" على أن تضمن بقاء فجوة نوعية في منظومات السلاح الموجودة بحوزتها، وذلك من خلال إدخال بند يمنع بيع هذه الأسلحة لدول أخرى في الشرق الأوسط.


و بحسب المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، ففي العام 2013 تبين لأجهزة الأمن الإسرائيلية أن ألمانيا وقعت على عقد مع مصر لبيعها 4 غواصات من طراز "209"، والتي تقوم "تيسنكروب" ببنائها، ومماثلة لتلك التي تبيعها لإسرائيل.


وأضافت الصحيفة أن يعالون أوفد بشكل عاجل، في حينه، رئيس الدائرة السياسية الأمنية جنرال الاحتياط عاموس غلعاد، لفحص عدم التزام ألمانيا بالاتفاق. وبعد اجتماع غلعاد مع نظيره الألماني، عرض عليه الأخير وثيقة تظهر تنازل إسرائيل عن البند الذي يمنع بيع الغواصات لمصر.


وجاء أن ألمانيا ادعت أن هذه التفاهمات قد تم التوصل إليها في لقاء مع مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية، المحامي يتسحاك مولخو.


بحسب الصحيفة، أنه لم يجر أي تحقيق بهذا الشأن حتى اليوم، مشيرة إلى أن مصر حصلت على غواصتين من بين الغواصات الأربع التي قامت بشرائها في الصفقة ذاتها.


وكان لبيد قد كشف يوم أمس هذه القضية، وقال إنه أدلى بشهادته بهذا الشأن لدى الشرطة. وقال إنه "إذا تلقى أحدهم مقابل هذا أموالا، فإن هذا لا يعد فسادا، وإنما خيانة"، على حد تعبيره.

 

ر.ق-ر.أ



© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية