تمرير قانون يمنع الانسحاب من القدس الشرقية

تمرير قانون يمنع الانسحاب من القدس الشرقية

19 يوليو، 2017 - 02:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صادقت الكنيست الإسرائيلية بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يمنع الانسحاب الاسرائيلي من مدينة القدس، ويشترط موافقة 80 عضواً بالكنيست على أي تسوية مستقبلية تشمل تقسيم القدس.

ويهدف القانون لمنع أي تسوية مستقبلية مع السلطة الوطنية تمنح الفلسطينيين السيادة على الجزء الشرقي من المدينة، الا بموافقة 80 عضو كنيست وهو شرط يصعب تحقيقه نظراً للحضور القوي للأحزاب اليمينية.

وجاء في مسوغات القانون الذي عرضته عضو الكنيست شولي موعاليم من حزب "البيت اليهودي" بأن القدس هي "العاصمة الأبدية للشعب اليهودي وإسرائيل ولا يمكن لأي جسم أن يتخلى عن القدس كعاصمة لإسرائيل الا بأغلبية 80 عضو الكنيست" حسب الزعم.

أضاف: "اسرائيل لن تسمح بإقامة دولة فلسطينية، والقدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل ولا يوجد شعب آخر له علاقة بالقدس مثل الشعب اليهودي" حسب إدعائها.

من جانبه، قال رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة يوسف جبارين "إن حكومة المستوطنين بقيادة بنيامين نتانياهو ونفتالي بينيت تواصل تنفيذ مخططاتها لترسيخ الاحتلال ومواصلة قمع حقوق الشعب الفلسطيني".

مؤكداً أن القانون يضرب بعرض الحائط ما تُجمع عليه الأسرة الدولية حول عدم شرعية ضم شرقي القدس لإسرائيل، كما أن القانون يضم لسلسلة القوانين الاحتلالية التي تسعى إلى قوننة الاحتلال والقمع وإنكار حقوق الشعب الفلسطيني بالسيادة والاستقلال.

وشدد عضو الكنيست جمال زحالقة أن القانون يحفر قبر المسيرة السلمية برمتها، علماً أن القانون يحتاج للمصادقة عليه بالقراءات الثلاث ليصبح نافذاً ويدخل سجل القوانين السارية.

ن.أ-ر.أ