حافظ الأسد يشارك في أولمبياد الرياضيات بالبرازيل

حافظ الأسد يشارك في أولمبياد الرياضيات بالبرازيل

20 يوليو، 2017 - 03:07pm

يشارك النجل الأكبر للرئيس السوري بشار الأسد، في الوقت الحالي في الأولمبياد الدولي للرياضيات الذي تقام في مدينة ريو بالبرازيل.

ونقلت الصحيفة البرازيلية (غلوبو) يوم أمس عن حافظ الأسد (15 عاماً) أن مشاركته تثبت أن سوريا "في حال أفضل مما يُعتقد" رغم الحرب الأهلية، موضحاً للصحيفة أن مشاركته في هذه الفعالية تظهر للعالم أن "بلاده في حال أحسن بل أحسن بكثير".

ودافع في حواره مع الصحيفة عن والده الرئيس السوري بشار الأسد واصفاً الذين ينتقدون والده بأنهم "عميان لا يدركون الواقع" بحسب ما نقلته الصحيفة.

وقال ابن الأسد، الذي سمي تيمناً باسم جده (حافظ الأسد)، الذي حكم سوريا منذ عام 1970 إلى 2000، “لقد نشأت كأي طفل آخر، وأصدقائي يرونني شخص عادي".

وخلف النزاع السوري منذ آذار/مارس 2011 اكثر من 330 ألف قتيل وملايين النازحين واللاجئين. وقالت الصحيفة إنها اكتشفت بالصدفة وجود نجل الرئيس السوري بين 600 مشارك من 111 بلدا قدموا إلى ريو دي جنييرو.

وقف المشاركون في الدورة 58 من اولمبياد الرياضيات الاثنين دقيقة صمت ترحما على عالمة الرياضيات الإيرانية مريم مرزقاني التي توفيت قبل يومين عن عمر 40 عاما جراء إصابتها بالسرطان.

وكانت مرزقاني اول امرأة تحوز جائزة فيلدس (2014) وهي أهم جائزة في هذا الاختصاص وبمثابة نوبل الرياضيات. وكرم مئات الطلبة الذي ارتدوا ملابس باللون الازرق الايرانية التي نالت وهي طفلة جائزة أولمبياد الرياضيات لعامين على التوالي في 1994 و1995.