سلفيت تطالب بتفعيل قانون الإعاقة

04 يوليو، 2011 - 12:07am

شبكة أجيال الإذاعية- طالب مشاركون في لقاء نظمته بلدية سلفيت وبرنامج التأهيل المجتمعي، اليوم الإثنين، بعنوان 'واقع وآفاق الأشخاص ذوي الإعاقة' ببلورة خطة وطنية للوقوف على احتياجات المعاقين، وإدماجهم في المجتمع للتخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية الناجمة عن الإعاقة وتحسين شروط حياتهم، وكذلك إيجاد آلية مناسبة للضغط على الحكومة لتفعيل قانون الإعاقة

وأوضح رئيس بلدية سلفيت تحسين أسليمة أن اللقاء يجسد معاني المشاركة المجتمعية، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل الجهات الرسمية والأهلية للتخفيف من معاناة ذوي الإعاقة، مشددا على أن هذه الفئة الهامة من المجتمع لها حقوق وتحتاج إلى دعم ومساندة ورعاية، مستعرضا الموقف الإسلامي في تكريم هذه الفئة ورفع مكانتها في المجتمع. ودعا اسليمة إلى مزيد من الاهتمام بهم والتواصل معهم لمساعدتهم والنهوض بأوضاعهم.
من جانبه نقل مدير العلاقات العامة في المحافظة جابر البطة تحيات محافظ سلفيت عصام أبو بكر إلى الحضور وذوي الإعاقة وأسرهم، وقال إن موضوع الإعاقة موضوع وطني من الدرجة الأولى يتعلق بحقوق هذه الفئة المهمة والمهمشة في مجتمعنا. ودعا إلى إيجاد آلية للضغط على الحكومة لتفعيل قانون المعاقين.
بدورها شكرت منتهى عودة منسقة برنامج التأهيل المجتمعي، بلدية سلفيت على جهودها المميزة في دعم ورعاية هذه الفئة وتعزيز مبدأ المشاركة مع المؤسسات، وأكدت الحاجة إلى بلورة خطة وطنية للوقوف على احتياجات هذه الفئة.
وتحدثت عودة عن برنامج التأهيل المجتمعي داعية إلى العمل الجماعي لتطوير قدرات ذوي الإعاقة والمساعدة على دمجهم وحمايتهم وتحسين فرصهم وتغيير النظرة السلبية عنهم، والعمل على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وإحداث تغيير إيجابي في المحيط البيئي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي بما يتناسب مع احتياجات كافة أفراد المجتمع.
كما تحدثت الأخصائية الاجتماعية فداء دغليس من برنامج التأهيل المجتمعي خلال اللقاء عن تجربتها في العمل مع بلدية سلفيت ضمن برنامج الشراكة المجتمعية.