اتفاق اسرائيلي أردني لإنهاء التوتر بالأقصى وأزمة السفارة

اتفاق اسرائيلي أردني لإنهاء التوتر بالأقصى وأزمة السفارة

24 يوليو، 2017 - 10:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن الإعلام العبري أن الأردن والحكومة الإسرائيلية توصلتا لإتفاق مبدئي لحل أزمة البوابات الإلكترونية لخفض التوتر القائم في القدس، دون التطرق للكاميرات الذكية.

وقالت القناة العاشرة التلفزيونية الإسرائيلية إن مكالمة هاتفة تمت بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو والملك الأردني عبد الله الثاني، ويشكل موازٍ ينعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، حيث يتوقع أن تعرض الشرطة الاسرائيلية حلاً بديلاً للبوابات الإلكترونية، يتضمن تركيب كاميرات ذكية ووسائل تكنولوجية متطورة لتشخيص ملامح الوجه.

وأشارت القناة لاستجابة إسرائيل لمطلب الأردن إزالة البوابات الإلكترونية مقابل تنازل الأردن عن التحقيق مع الحارس الذي أطلق النار على الأردنيين وقتلهما يوم أمس، والاستكفاء باستجوابه في السفارة، ثم الإفراج عنه ليعود إلى إسرائيل.

وأضافت أن نتانياهو والملك عبد الله ناقشا أزمة السفارة الإسرائيلية في عمان، حيث يتحصن موظفو السفارة داخل مبنى السفارة في أعقاب مطالب السلطات الأردنية بالتحقيق مع ضابط الأمن الذي أطلق النار وقتل أردنيين اثنين.

وبحسب وسائل الإعلام الأردنية، فإن الملك طلب من نتانياهو إزالة البوابات الإلكترونية التي نصبت على مداخل الأقصى، وشدد على ضرورة إيجاد حل سريع، وإزالة الأسباب التي أدت إلى الأزمة المتواصلة في الحرم المقدسي، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الأزمة، وفتح أبواب الأقصى بشكل كامل.

ن.أ-ر.أ