جلسة خاصة في مجلس الأمن حول الأقصى

جلسة خاصة في مجلس الأمن حول الأقصى

25 يوليو، 2017 - 06:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، على رفض الاجراءات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصىن داعياً في كلمته خلال الجلسة الخاصة لمجلس الامن الدولي حول القدس، اليوم الثلاثاء، لاتخاذ تدابير عاجلة لإعادة الوضع القائم في القدس، ورفع كل الاجراءات التي تؤدي إلى تغيير هذا الوضع.

وقال منصور: "الوضع الهش في القدس ازداد تدهوراً، وتسعى اسرائيل لتنفيذ اجندتها التدميرية ضد شعبنا ومقدساتنا، في استهتار كامل في القانون الدولي، وحذرنا من تأجيج نيران الحرب الدينية، حيث وصلنا إلى نقطة الانفجار.

وأوضح أن القدس الشرقية محاصرة من الداخل والخارج، بهدف نقل الشعب قصراً من مدينته للخارج، لافتاً إلى أن الفلسطينيين يواجهون التمييز العنصري وتدمير المنازل والعنف، وتواصل اسرائيل سياستها التمييزية والاستفزازية وآخرها اغلاق المسجد ومنع صلاة الجمعة.

وقال: "لا بد من إرسال رسائل واضحة لإسرائيل ولا بد من إطلاق رسائل صريحة ضد إجراءاتها وتصريحات مسؤوليها، فهي تريد التأكيد على سيطرتها على الحرم الشريف الذي لا زال يشكل جزءا من أراضي فلسطين التي احتلت عام 67، وما زلنا ندعو لنزع فتيل التوتر من خلال رفع كل هذه الإجراءات، ورفع القيود عن دخول الفلسطينيين ومنعهم من الصلاة".

ونوه منصور لقررار 2334 لعام 2016، الذي أشار إلى أن القدس أرض محتلة منذ عام 1967 والذي يرفض كل الإجراءات داخلها، داعياً إلى احترام وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الذي له سلطة إنفاذ القانون، فمصداقيته تتوقف على إنفاذ هذه القوانين، ومن الضروري احترام القانون الذي من شأنه الحفاظ على آفاق السلام وحماية الأرواح.

وشدد على أن اسرائيل لا سلطة لها في القدس، ومن الضروري التأكيد على هذه النقطة، فالسلطة القائمة بالاحتلال تسعى لتكريس أجندتها التهويدية.

كما تطرق منضور للحصار الإسرائيلي على غزة على مدار عقد من الزمن، قائلاً: "المواطنون حرموا من الخدمات الأساسية والطاقة وغيرها، فغزة ما عادت قابلة للحياة، ولا يمكن العيش فيها، والوحدة الفلسطينية تعتبر أولوية ونعمل جاهدين للوصول لها، وإنهاء الحصار أمر ضروري لتحقيق هذه الوحدة".

من جانبه، قال مندوب كازاخستان في مجلس الأمن، أن للصراع تاثير خطير على السلام في العالم، لافتاً إلى أن تقييد العبادة يزيد القيود، مطالباً اسرائيل بازالة الحواجز حتى لا تحدث صراع ديني

فيما اتهم مندوب بوليفيا، إلى أن اسرائيل انتهكت حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية مؤكداً على أن بلاده لن تسمح بأي انتهاكات.

ر.ط-ر.أ