تل ابيب تخبر عمان انها ستضعها بنتائج التحقيق مع الحارس القاتل

تل ابيب تخبر عمان انها ستضعها بنتائج التحقيق مع الحارس القاتل

29 يوليو، 2017 - 09:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت وزارة خارجية الاحتلال امس الجمعة، إن المدعي العام الإسرائيلي، "بدأ تحقيقاته في القضية التي وقعت في السفارة الإسرائيلية في عمان، حيث قام حارس أمن إسرائيلي بقتل مواطنين أردنيين، بعد أن حاول أحدهم مهاجمته"، حسب المزاعم

ونقلت "هآرتس'" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال، "عمانوئيل نحشون"، قوله إن التحقيق سيجري وفقا للإجراءات القانونية المتبعة، وإن إسرائيل ستقوم باطلاع الأردن، تباعا، على تطورات التحقيق والخلاصات.

يأتي ذلك بعد إعلان الأردن بانه لن يوافق على عودة السفيرة الإسرائيلية إلى عمان ما لم يتم فتح تحقيق بشأن هذه المسألة.

الكاتب والمحلل السياسي ميشيل حنا الحاج يرى أن على الاردن قطع العلاقات مع اسرائيل لتشكيل ضغط عليها لمحاكمة الحارس، إلا أن هذا الخيار غير وارد حاليا، مشيرا إلى أن عودة السفيرة الاسرائيلية للأردن مرهونة بمحاكمة الحارس القاتل.

وحسب الحاج فإن التجارب السابقة مع دولة الاحتلال أثبت أن اسرائيل لا تعاقب المتهمين وهذا سينطبق على الحارس الذي لن يحاكم محاكمة عادلة وواضحة....

يشار إلى أن رئيس النيابة العامة الأردنية، أكرم مساعد، أعلن، الخميس، عن انتهاء التحقيق في القضية وأسندت للقاتل جريمتا القتل وحيازة سلاح ناري دون ترخيص"، وأن 'الحصانة التي يتمتع بها وفقاً لاتفاقية فينا، لا تعفيه من المحاكمات أمام محاكم دولته.

ع.م _ ر.أ