مصر: التحفظ على الصندوقين الأسودين لحادث القطارين

مصر: التحفظ على الصندوقين الأسودين لحادث القطارين

12 أغسطس، 2017 - 07:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أمر النائب العام المصري المستشار نبيل صادق اليوم السبت، بالتحفظ على الصندوقين الأسودين بقطاري الإسكندرية المنكوبين، لفحصهما والتعرف على أسباب الحادث.

ودعا النائب العام خلال بيان مقتضب، بضرورة تشكيل لجنة من المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشارى للكلية الفنية العسكرية، على أن تضم اللجنة عضوين من أعضاء الرقابة الإدارية.

وحدد مهام اللجنة بمعاينة موقع الحادث وتفحص مدى صلاحية خطوط السكة الحديد والإشارات الضوئية المنظمة للسير، إضافة لمعاينة الجهاز المسئول عن التحكم فى مسيرة القطارات بكل قطار وبيان مدي صلاحيته.

كما طلب من اللجنة بيان مدى توافر الشروط والمعايير القياسية المقررة لتشغيل القطارات وبيان أوجه القصور والإخلال وسببه، ومدى التزام كل من سائقي القطارين بضوابط وتعليمات التشغيل المقررة.

وكانت مصادر طبية مصرية، أعلنت صباحاً، ارتفاع عدد قتلى حادث تصادم قطاري الإسكندرية إلى 49 قتيلا، بالإضافة إلى عشرات الجرحى.

وأوضحت "سكاي نيوز" عربية أن حوادث القطارات في مصر تتكرر بسبب تقادم القطارات وقلة صيانة السكك الحديد وضعف المراقبة، وتقع حوادث قاتلة بين قطارات وسيارات أو حافلات تعبر تقاطعات السكة الحديد.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي، وقع 1234 حادث قطار في مصر في العام 2015.

وكان الحادث الأسوأ في تاريخ السكك الحديد في مصر في فبراير 2002، حين أدى حريق اندلع في قطار كان متجها من القاهرة إلى جنوب مصر إلى مقتل حوالي 370 شخصا.

ر.ط-ر.أ