وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين يجتمعون في القاهرة اليوم

وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين يجتمعون في القاهرة اليوم

19 أغسطس، 2017 - 11:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يجتمع وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين، اليوم السبت في القاهرة، للتشاور بشأن سبل دعم القضية الفلسطينية وتنسيق مواقفها قبيل زيارة مرتقبة لوفد أمريكي إلى المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد ابو زيد، إن الهدف من الاجتماع هو التشاور وتنسيق المواقف وتبادل الرؤى قبيل انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. مشيرا الى ان الوزراء الثلاثة سيجتمعون أيضا من أجل "التشاور والتنسيق فيما بينهم قبيل زيارة وفد أمريكي إلى المنطقة".

ويضم الوفد "جاريد كوشنر" كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، والمبعوث الأمريكي لعملية السلام "جيسون جرينبلات"، ونائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية "دينا باول".

مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب رنتاوي يرى أن زيارة الوفد الأمريكي سيركز على جانبين الأول متعلق بالأمن وإعادة التنسيق الأمني وتفعيل دور السلطة في حماية ما يسمى "الأمن الاسرائيلي"، والجانب الثاني تناول السلام الاقتصادي وتقديم عروض اقتصادية سخية للفلسطينيين لتهدئة خواطرهم بعد فشل المفاوضات.

وبين رنتاوي أن المعطيات تشير إلى أن زيارة الوفد ستهتم بطرح فكرة ترامب المعروفة بـ "الإطار الإقليمي" بعد فشل المفاوضات الثانئية والمبادرات الدولية لحل القضية الفلسطينية، فيما تهدف هذه الخطة لإعادة صياغة مبادرة السلام العربية وانشاء علاقات تطبيعية عربية اسرائيلية وتشكيل ضغط على القيادة الفلسطينية لتقديم تنازلات.

ووفقا لرنتاوي فإن هذه الخطة تشكل خطرا على الفلسطينيين وهناك خشية من الضفط العربي على السلطة لتسوية القضية الفلسطينية، خاصة في ظل حالة التهاتف بين الزعماء العرب للتقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

توقعات مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب رنتاوي من زيارة اوفد الأميركي...

ع.م _ ر.أ