روحاني: حماية الاتفاق النووي من "العدو" أولوية

روحاني: حماية الاتفاق النووي من "العدو" أولوية

20 أغسطس، 2017 - 01:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران جعلت حماية الاتفاق النووي المعقود في 2015 من "العدو" الأميركي، أولوية بالنسبة لها.

ودافع روحاني في كلمة ألقاها في مجلس الشورى اليوم الأحد، عن إنجازات وزير الخارجية جواد ظريف، أن "الواجب الأساسي لوزارة الشؤون الخارجية هو الدفاع عن الاتفاق النووي ومنع الولايات المتحدة من النجاح" في سياستها.

وأضاف أن "الذي يدافع عن الاتفاق النووي، يقاوم الأعداء والولايات المتحدة وإسرائيل وبعض البلدان الصغيرة في المنطقة التي تعرقل" تطبيقه.


وكان روحاني أعلن الأسبوع الماضي أن إيران يمكن أن تتخلى عن الاتفاق النووي إذا ما واصلت الولايات المتحدة سياسة "العقوبات والضغوط"، وينص الاتفاق الذي عقد في يوليو/تموز 2015 بين طهران والقوى العظمى، على أن تقصر إيران برنامجها النووي على الاستخدام المدني، في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية.

لكن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرافضة لهذا الاتفاق الذي أبرم في عهد باراك أوباما، فرضت مجموعة من العقوبات القانونية والمالية على إيران، تقول إنها لا علاقة لها بالأنشطة النووية بل هي بسبب برنامج الصواريخ الإيراني.

وأكدت إيران أن هذه العقوبات الجديدة، وكذلك القانون الذي أقره الكونغرس الأميركي، تنتهك الاتفاق النووي، وحذر روحاني من أنه إذا أرادت الولايات المتحدة "العودة إلى هذه الأساليب، فسوف نعود بالتأكيد وخلال فترة قصيرة لا تعد بالأسابيع والأشهر، بل في غضون ساعات وأيام، إلى الوضع السابق ولكننا سنكون أقوى بكثير".

ن.أ-ر.أ