نتنياهو يطالب بإعادة النظر بكشف محادثاته مع أدلسون

نتنياهو يطالب بإعادة النظر بكشف محادثاته مع أدلسون

22 أغسطس، 2017 - 06:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قدم رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بصورة شخصية طلبا إلى عليا الاحتلال لإعادة النظر مرة أخرى بهيئة قضاة موسعة لقرار المحكمة، الذي ألزمه بالكشف عن موعد محادثات أجراها مع ناشر صحيفة "يسرائيل هيوم" والثري الأميركي اليهودي، "شيلدون أدلسون"، ومحرر الصحيفة السابق، "عاموس ريغف".

وكتب نتنياهو في طلبه، الذي قدمه إلى المحكمة المحامي يعقوب فاينروت بعدما رفضت النيابة العامة تقديم الطلب، أن قرار الحكم الصادر "يمس بشكل كبير بالحق بالخصوصية". وأضاف نتنياهو أنه لا يطلب من المحكمة إلغاء قرارها، مدعيا أنه "ليس لديه ما يخفيه".

وتابع نتنياهو في طلبه أنه "ليس مقبولا أن يطالب وزراء، أعضاء كنيست، قضاة وموظفين عامين آخرين بالكشف عن محادثاتهم الخاصة مع صحافيين وآخرين". وكان يشير نتنياهو بذلك إلى طلب قدمته "الحركة من أجل القدرة على الحكم والديمقراطية"، في أعقاب صدور القرار ضد نتنياهو، وطالبت فيه بالحصول على يوميات قضاة المحكمة العليا ومسؤولين آخرين في وزارة القضاء بدولة الاحتلال وكشف تفاصيل مواعيد محادثاتهم ولقاءاتهم مع صحافيين.

واعتبر نتنياهو أن "قرار الحكم يفتح الباب بشكل واسع على كشف أنواع مختلفة من المعلومات الشخصية، التي لا يفكر أحد بأنه سيطالب بها من جانب الجمهور في يوم ما".

يشار إلى أن قرار المحكمة صدر قبل أسبوعين تقريبا، لدى نظر المحكمة في التماس قدمه الصحافي "رافيف دروكر"، المحلل السياسي للقناة التلفزيونية العاشرة، بعدما رفضت ما تسمى المحكمة المركزية طلب دروكر.

وأراد دروكر أن يثبت من خلال استصدار قرار المحكمة الكشف عن وجود علاقة بين محادثات نتنياهو مع أدلسون وريف وبين تقارير نشرتها صحيفة "يسرائيل هيوم" وما إذا كان نتنياهو هو "رئيس التحرير الفعلي" للصحيفة.

ع.م _ ر.أ