البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.512 3.512
4.964 4.964
4.124 4.123
0.200 0.200

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:47 11:24 2:17 4:43 6:01

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الثلاثاء، غائماً نسبياً وبارداً الى بارد، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار على مختلف المناطق قد تكون غزيرة، ومصحوبة بعواصف رعدية أحياناً..

القدس 11.5

مباريات اليوم

  • ريال مدريد x أبويل نيقوسيا 21:45
  • توتنهام هوتسبير x بوروسيا دورتموند21:45
  • ليفربول x إشبيلية21:45
  • مركز بلاطة x شباب الخليل16:00
  • أهلي الخليل x ترجي واد النيص16:00
  • جبل المكبر x مؤسسة البيرة16:00

المتحف الفلسطيني يعلن عن إطلاق معرضه الافتتاحي

2017-08-26 19:28:00

2017-08-26 19:28:00

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن المتحف الفلسطيني اليوم السبت، عن إطلاق معرضه الافتتاحي "تحيا القدس" وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي ضم ممثلين عن عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية في مقر المتحف في بيرزيت.

 

وتضمن المؤتمر كلمات ترحيبية وتعريفية من قبل رئيس وأعضاء لجنة المتحف الفلسطيني في مؤسسة التعاون بالإضافة إلى عرض مفصل عن المعرض قدمته قيّمة المعرض، ريم فضة. وأعلن خلال المؤتمر عن دلالات وأهداف المعرض وأهميته كونه المعرض الافتتاحي للمتحف الفلسطيني.

 

"تحيا القدس" هو عنوان المعرض الذي يستمر حتى 15 كانون أول ويأتي بمشاركة 48 فناناً من فلسطين والوطن العربي والعالم وذلك من خلال مجموعة من الأعمال الفنية والمواد الصوتية والبصرية بالإضافة إلى الأنشطة التعليميّة والتّثقيفيّة، حيث يرتكز المعرض على أربعة مقاطع، ويشكّل المعرض المركزيّ المقطع الأول، ويتناول انبعاثَ العولمة وآثارها وقيودها في مدينة القدس من النّاحية السّياسيّة والاقتصاديّة والعسكريّة والدّينيّة والثّقافيّة،أمّا المقطع الثّاني فيشمل عرضًا لمجموعة أعمالٍ فنّيّة فلسطينيّة وعربيّة وعالميّة أنتجت خصّيصًا لعرضها في حدائق المتحف. ويهدف البرنامج العامّ في المقطع الثّالث إلى تطوير قدرات المؤسّسات الأهلية الفلسطينية في القدس. أمّا المقطع الرّابع والأخير فيركز على إنتاج المعرفة من خلال إصدار كتالوج خاص بالمعرض.

 

وفي كلمتها، أوضحت زينة جردانة رئيس لجنة المتحف في مؤسسة التعاون بأن فكرة المتحف الفلسطيني ولدت في مؤسسة التعاون وذلك قبل عشرين عاماً وتطورت خلال الأعوام العشرة الماضية وبأن المتحف هو مؤسسة ثقافية مستقلة، مكرّسة لتعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة على المستويين المحلي والدولي. وعن معرض "تحيا القدس"، أكدت جردانة بأن المعرض عابر للحدود الجغرافية والسياسية، أتى بالقدس المعزولة قسرياً وأهلها المهمشين إلى بيرزيت ليكون بذلك حلقة وصل بين المقدسيين وأهلهم في الوطن والشتات. وعبرت زينة جردانة عن فخرها بإطلاق باكورة نشاطات المتحف، وبأن القدس هي موضوع المعرض الأول للمتحف وقالت: "تحيا القدس يصب في قلب رسالتنا، ويتناول القدس، قلب فلسطين، محط أنظارنا وآمالنا".

 

من جانبه عبر الدكتور ممدوح العكر عضو لجنة المتحف، عن سعادته بإطلاق المتحف الفلسطيني معرضه الأول والذي يعتبر انطلاقة لعدد كبير من المشاريع التي سوف ينفذها المتحف، المشروع الأبرز لمؤسسة التعاون، مؤكدا بأن معرض "تحيا القدس" يعتبر منبراً لمخاطبة العالم وتذكيره بأن القدس هي مدينة السلام وملتقى الحضارات.

 

كما أكد الدكتور محمود هواري مدير المتحف الفلسطيني بأن معرض "تحيا القدس" يأتي ضمن برنامج حافل للمتحف للعامين القادمين والذي يتضمن إقامة ثلاثة معارض ترافقها برامج عامة وتعليمية. وتحدث هواري عن خطة المتحف للعمل على مشاريع أرشفة رقمية إحداها يسعى لاستكشاف تاريخ فلسطين وآخر يهدف إلى جمع وحفظ مجموعات وثائقية فلسطينية مهددة. أضاف هواري: " يعمل المتحف على بناء خطته البرامجية الجديدة انطلاقا من رؤيته بأن يكون منبراً حيوياً لإنتاج المعرفة حول التاريخ والمجتمع والثقافة الفلسطينية وعرضها بأعلى مستوى من المهنية والإبداع والجرأة".

 

ورافقت قيمة المعرض إلى جانب عدد من الفنانين المشاركين، الحضور بجولة في أرجاء المعرض. كما تجول المشاركون في حدائق المتحف للاطلاع على الأعمال الفنية التي تم إنتاجها خصيصاً من قبل فنانين فلسطينيين وعرب وعالميين. وتحدثت ريم عن رؤيتها للمعرض وعن جميع المقاطع التي تشكل فكرته مشددة على أن الفكرة الرئيسية للمعرض تتمحور حول التفكير بطريقة خلاقة لنقل واقع مدينة القدس والقيود المفروضة عليها ومعاناة سكانها.

 

ويأتي معرض "تحيا القدس" بدعم من عدد من المؤسسّات المانحة المحلّيّة والعربيّة والأفراد والتي تشمل: ابن القدس والدكتور نبيل هاني القدومي وسامر سعيد الخوري والصّندوق العربّي للإنماء الاقتصاديّ والاجتماعيّ وبنك فلسطين ولؤي شفيق خوري وسهيل حسيب صباغ ومؤسسة الأصفري.

 

يذكر بأن المتحف الفلسطينيّ هو مؤسّسة ثقافيّة مستقلّة، مكّرسة لتعزيز ثقافة فلسطينيّة منفتحة وحيويّة على المستويين المحلّيّ والعالميّ، يقوم المتحف بإنتاج ونشر روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها بمنظورٍ جديد، وهو أحد أهم مشاريع. مؤسّسة التّعاون: وهي مؤسّسة أهليّة فلسطينيّة غير ربحيّة تهدف إلى توفير المساعدة التّنمويّة والإنسانيّة للفلسطينيّين في فلسطين والتّجمعات الفلسطينيّة في لبنان.


يشارك في المعرض عدد كبير ومميز من الفنّانين الفلسطينيّين والعرب والعالميّين: 

إبراهيم نوباني، إملي جاسر، إيناس ياسين، بشير مخول، بيسان أبو عيشة، تيسير بركات، خالد جرار، خالد حوراني، خليل حلبي، خليل رباح، خليل ريان، دينيس صبح، روان أبو رحمة وباسل عبّاس، رولا حلواني، رؤوف حاج يحيى، سامية حلبي، سليمان منصور، سميرة بدران، عاهد ازحيمان، عبد الحي مسلم، فلاديمير تماري، فيرا تماري، كمال بلاطة، مروة جبارة، مقاطعة، مهند يعقوبي، منى حاطوم، ناجي العلي، ناهد عواد، نبيل عناني، نداء سنقرط، يزن خليلي، Visualizing Palestine.، آذار جبر (العراق/ هولندا)، إيمان عيسى (مصر)، سلطان عبد العزيز آل سعود (السّعودية)، ، محمد كاظم (الإمارات)،أدريان فيلار روجاس (الأرجنتين)، أوسكار ميرلو (كولومبيا)، بوب جرامسما (سويسرا )، رين وي وأيرك شين (تايوان)، ، سودارشان شيتي (الهند)، سيمون بطون (فرنسا) ماريا تيريزا آلفيز (البرازيل)، CAMP

 



© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية