العنب في الخليل يعاني من أزمة التسويق

24 أغسطس، 2011 - 12:08am

شبكة أجيال الإذاعية- من السمات المميزة لمحافظة الخليل إنتاج أفضل أصناف العنب. فضُرب المثل بعنب الخليل واُنشدت فيه القصائد.. إلا أنَّ هذا المنتج يعاني من تحدّ مزدوج.. الأول العقبات التي يضعها الاحتلال أمام المزارعين خاصة وأن أغلب مزارع العنب تقع في مناطق مصنفة ج والثانية أزمة الفائض في الإنتاج ..

يتوزع العنب الخليلي بين أكثر من (16 صنفًا) بألوان مختلفة، وأذواق عدّة، بعضها يصلح للمائدة والآخر للتضنيع.

يقول رئيس جمعية العنب والبرقوق بالخليل سامر النمورة إلى أنَّ العنب الخليلي تؤرّقه أزمة التسويق، خاصة بعد فرض الاحتلال حصارًا على غزّة التي كانت تستهلك حوالي (30 %) من المحصول... وفي مقابلة مع أجيال تابع النمورة أن دخول العنب الإسرائيلي على خط المنافسة أضعف تسويق العنب الخليلي..
فراس الطويل قابل سامر النمورة وسأله بداية عن كميات إنتاج الخليل من العنب خلال العام ..