300 الف مواطن يصلون في الأقصى

27 أغسطس، 2011 - 12:08am

ادى نحو 300 ألف مصل امس صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان الفضيل، وسط انتشار كثيف لشرطة الاحتلال على مداخل البلدة القديمة وفي محيط المسجد الأقصى، وعلى مداخل جميع الأحياء المتاخمة للمدينة المقدسة، فيما حالت قيود الاحتلال دون دخول شبان من مواطني الضفة لأداء صلواتهم في الأقصى،، فصلوا في الساحات العامة والشوارع، وبالقرب من حواجز التفتيش.

وشهد حاجز قلنديا إلى الشمال من مدينة القدس مواجهات بين آلاف المواطنين وجنود الاحتلال الذين اعتدوا على مسيرة سلمية نظمت في المكان شارك فيها متضامنون إسرائيليون وأجانب احتجاجا على منع أعداد كبيرة من المواطنين اجتياز الحاجز والوصول إلى المسجد الأقصى. وأصيب في هذه المواجهات العديد من النساء وكبار السن اختناقا بالغاز المسيل للدموع، إضافة إلى عدد غير محدد من الإصابات بالرصاص المطاطي، وفق مصادر محلية في مخيم قلنديا. في حين اعتدي على الصحافيين وبعض الطواقم الإعلامية، ومنها طاقم الجزيرة خلال تغطية الاحتجاجات.

كما شهد حاجز مخيم شعفاط، إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس، احتكاكات بين المواطنين وجنود الاحتلال الذين تدافعوا عبر الحاجز وصولا إلى القدس. بيد أن العديد من الشبان في العشرينيات والثلاثينيات من أعمارهم منعوا من الدخول بالقوة....معاناة