الفيتو الأمريكي في طريق القيادة إلى الأمم المتحدة

28 أغسطس، 2011 - 12:08am

أبلغ القنصل الأمريكي العام في القدس دانيال روبنستاين، القيادة الفلسطينية أنه في حال أصرت على سعيها في الامم المتحدة لنيل الاعتراف بالدولة فإن الولايات المتحدة سوف تستخدم "الفيتو"، ....ليس هذا فحسب فوضع القنصل الرئيس عباس بين نارين "نار الفيتو ونار قطع المساعدات " عندما لفت إلى أن الكونجرس الأمريكي سيتخذ إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية وبما يشمل قطع المساعدات الأمريكية.

أبدى الرئيس محمود عباس استعداده للاستماع إلى أي اقتراح من المجتمع الدولي من أجل العودة إلى المفاوضات وعدم الذهاب إلى الأمم المتحدة... مؤكداً في الوقت ذاته أن عجز المجتمع الدولي عن وضع حد للسياسات الإسرائيلية التوسعية والعنصرية هو ما يدفعنا للذهاب إلى الأمم المتحدة لنطالب بحقوقنا المشروعة التي كفلتها القوانين والأعراف والمواثيق والقرارات الدولية...
وقال الرئيس عباس في كلمة أمام ملتقى لخطباء وأئمة المساجد إن قرار التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة لطلب عضوية كاملة لدولة فلسطينية لا يهدف إلى عزل إسرائيل أو إلى مواجهة الولايات المتحدة.
واعتبر الرئيس أبو مازن أن قبول فلسطين دولة عضواً في الأمم المتحدة سيؤسس لوضع يسود فيه السلام والعدل والتعايش بديلاً عن القهر والظلم والعدوان ووضع نهاية للصراع مع إسرائيل والاحتلال...لافتاً إلى أن المصالحة ما زالت على رأس أولوياته رغم الانشغال بملف التوجه الى الأمم المتحدة ..