ترامب يعلن فلوريدا منطقة كوارث طبيعية

ترامب يعلن فلوريدا منطقة كوارث طبيعية

11 سبتمبر، 2017 - 08:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الكارثة الطبيعية في ولاية فلوريدا، في إجراء يتيح للولاية الاستفادة من مساعدات فيدرالية إضافية، لمواجهة تداعيات الإعصار الضخم "ايرما"، الذي بدأ باجتياحها تصاحبه رياح عاتية، وأمطار غزيرة.

وبدأ عصر أمس الأحد "ايرما" كإعصار ضخم من الدرجة الثالثة (على سلم تصاعدي من خمس درجات) باجتياح ارخبيل كيز في أقصى جنوب شبه جزيرة فلوريدا، مع رياح عاتية وصلت سرعتها إلى 215 كيلومتراً في الساعة، موقعاً حصيلة أولية ثلاثة قتلى في حوادث مرورية.

ودخل "ايرما" مجدداً البر الأميركي من سواحل ماركو آيلاند في غرب الولاية، ترافقه رياح سرعتها 185 كلم/ساعة، ولكن ما هي الا ساعة ونصف حتى تراجعت قوته من الدرجة الثالثة الى الدرجة الثانية، وتراجعت سرعة الرياح المصاحبة إلى 175 كلم/ساعة، بحسب الأرصاد الجوية الأميركية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن عين الاعصار المدمر تقع على بعد حوالى 10 كلم شمال مدينة "نايبلز" الساحلية، وإن "ايرما" يتقدم باتجاه الشمال بسرعة 22 كلم/ساعة، محذرة من أن الرياح المصاحبة للإعصار ما زالت خطرة، وأنها تتوقع حدوث فيضانات خطرة.

وأوضحت الهيئة أن الرياح العاتية البالغة سرعتها 175 كلم/ساعة تعصف بمنطقة شاسعة هي عبارة عن دائرة مركزها عين الإعصار، وشعاعها 130 كلم، في حين أن المناطق المحيطة بهذه الدائرة والواقعة ضمن مسافة 350 كلم من مركز الإعصار ستعصف بها رياح عاصفة استوائية.

وأضافت أن الاعصار الضخم يتقدم بسرعة بطيئة في عمق الولايات المتحدة، متجها نحو شمال فلوريدا، وجنوب غرب فلوريدا، التي يتوقع أن يبلغها عصر اليوم الاثنين.

المزيد من التفاصيل في تقرير محمد الرجوب..



ن.أ-ر.أ