التحرك كل 30 دقيقة يقلل مخاطر الجلوس الطويل

التحرك كل 30 دقيقة يقلل مخاطر الجلوس الطويل

13 سبتمبر، 2017 - 09:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت دراسة أميركية حديثة أن الحركة من وضع الثبات كل 30 دقيقة تحدّ من مخاطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة، خاصة لدى كبار السن.

وأجريت الدراسة في المركز الطبي لجامعة كولومبيا ونشرت نتائجها في دورية "أنالز أف إنتيرنال ميديسن" العلمية، بعد تحليل بيانات 7985 شخصاً، تزيد أعمارهم عن 45 عاماً، وهؤلاء تمت متابعتهم أربع سنوات متتالية.

واستخدم الباحثون في تقييم نشاط كل شخص جهازاً مثبتاً على الساق، للحصول على معلومات تساعد في حساب المدة التي قضاها المشاركون في وضع الجلوس والحركة يومياً.

ومن ضمن 16 ساعة كان فيها المشاركون مستيقظين، فإنهم قضوا 12.3 ساعة في وضع الجلوس، وفق بيانات الدراسة.

وأشارت الدراسة إلى أن تقليل وقت الجلوس بمقدار 21 دقيقة يومياً يمكن أن يبقي الإنسان بصحة جيدة.

وخلال فترة المتابعة، توفي 340 مشاركاً نتيجة الإصابة بأمراض مختلفة، وارتبط وضع الجلوس لساعات طويلة بزيادة خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأمراض، وعلى رأسها السمنة والقلب والسرطان وغيرها.

ومن المثير للاهتمام -بحسب الفريق- أن البالغين الذين حافظوا على نوبات الجلوس إلى أقل من 30 دقيقة في كل مرة، كانوا أقل عرضة للموت.

وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن التحرك كل 30 دقيقة يمكن أن يساعد على تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالجلوس لفترات طويلة، وينصح الباحثون الأشخاص باتخاذ العديد من الممارسات اليومية للتقليل من الجلوس، كالمشي أثناء التحدث في الهاتف، وصعود الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي.

كانت دراسة سابقة أجريت في 54 دولة حول العالم، حذرت من الأخطار الصحية المترتبة عن الجلوس لفترات طويلة، إذ إنه يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب التي تقود إلى الوفاة المبكرة.

ن.أ-ر.أ