السعودية: ازدياد نسبة الطلاق بسبب الفيس بوك

05 سبتمبر، 2011 - 12:09am

شبكة أجيال الإذاعية- كأغلب الامور في الحياة، فان الموقع الإلكتروني للتواصل الاجتماعي "فيس بوك" له إيجابيات وسلبيات، إذ كشف المستشار الأسري والنفسي الدكتور مسفر المليص عن ارتفاع نسبة الطلاق بين السعوديات، وعزا ذلك إلى المواقع الاجتماعية مثل "فيس بوك" و"تويتر" وبرامج "الاي فون" و"الدردشات"، معتبرا أن هذه المواقع واسعة الانتشار مسئولة عن 25 بالمئة من حالات الطلاق وتنامي هذه الظاهرة، وتجاوزها المعدل العالمي الطبيعي بفارق كبير.
وتبين السجلات الرسمية لوزارة الخدمة الاجتماعية، ووفقا لليوم، وقوع أكثر من 25 ألف حالة طلاق في عام 2009 مقابل 120 ألف حالة زواج في العام ذاته. فيما أشارت دراسة لوحدة الأبحاث في مركز الدراسات الجامعية، أن معدل الطلاق في المملكة ارتفع من 25 بالمائة إلى أكثر من 60 بالمائة خلال الـ20 سنة الماضية.

وبحسب مسح أجراه البحث عن الزواج، خلال العام الماضي والطلاق ومن خلال استمارة وزعت على المأذونين الشرعيين تحدد نسبة الزواج والطلاق كشف ان المواقع الالكترونية وموقع "فيسبوك" الاجتماعي مسئول بشكل مباشر عن ارتفاع نسبة الطلاق في البلاد وقدر أن 20 بالمائة من حالات الطلاق تحدث بسبب اكتشاف خيانة احد الزوجين للآخر عن طريق رسائل المغازلة والصور الشخصية الموجودة على صفحته الخاصة على الموقع.