راتب كامل نهاية الأسبوع

07 سبتمبر، 2011 - 12:09am

شبكة أجيال الإذاعية- أعلن الناطق باسم الحكومة غسان الخطيب أن مجلس الوزراء قرر صرف راتب شهر آب بشكل كامل، جاء ذلك على ضوءقرار الكويت إرسال منحة مالية لخزينة السلطة الوطنية تقدر ب 50 مليون دولار أمريكي، وكان مجلس الوزراء في وقت سابق أعلن انه سيتم صرف نصف راتب عن شهر آب خلال الأسابيع المقبلة بما لا يتجاوز أسبوعين.

وخلال جلسة مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي أطلع رئيس الوزراء وزير المالية، المجلس على الجهود المبذولة للتغلب على الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الوطنية بما في ذلك تعزيز الاعتماد على الموارد الذاتية.

في اقتراب ساعة الصفر لاستحقاق أيلول تبدو الأزمة المالية مرشحة للاتساع خاصة في ظل التهديدات التي أطلقها أكثر من مسؤول إسرائيلي باحتجاز أموال الضرائب والبالغة نحو 100 مليون دولار شهريا، ردا على توجه السلطة إلى الأمم المتحدة في العشرين من الشهر الحالي.

يؤكد الناطق باسم الحكومة غسان الخطيب أن واقعا صعبا سيضاف إلى أرضية وضع مالي مأزوم في حال جرى تنفيذ هذه التهديدات.

في ظل وضع كهذا يؤكد خبراء واقتصاديون أن بإمكان الحكومة توفير الملاييين عبر تشديد الخناق على التهرب الضريبي وإجراءات أخرى.

الترشيد في النفقات يشمل أيضا موضوع بدل الإيجارات للموظفين والوزراء وفواتير المياه والكهرباء والهواتف لهم، إضافة إلى تذاكر السفر، وأهمية معالجة ما يطلق عليه بـ «الموظف الوهمي» الذين يقدر عدد المستفيدين منه بعدة آلاف موزعين على المنظمات الشعبية والأحزاب والفصائل وبعض السفارات في الخارج.

اتصل الزميل محمد رجوب، في وقت سابق مع مدير معهد السياسات الاقتصادية الفلسطينية سمير عبد الله وسأله بداية عن تققيمه للدعوات الصادرة للحكومة لضبط الأنفاق وللتغلب على الأزمة