اسرائيل لا تنوي إغلاق مفاعل ديمونة رغم عيوبه

اسرائيل لا تنوي إغلاق مفاعل ديمونة رغم عيوبه

19 سبتمبر، 2017 - 09:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الحكومة الإسرائيلية لأول مرة بأنها لا تنوِ وقف تفعيل مفاعل ديمونة في المستقبل القريب، على الرغم من العيوب التي تم العثور عليها فيه.

وكتبت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن المفاعلات النووية معدة للعمل لمدة 40 سنة، الا أن "ديمونة" بني في أواخر سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، ويعتبر أقدم مفاعل في العالم.

وكانت الصحيفة نشرت في نيسان/ إبريل 2016، أن الفحص الذي أجري لنواة المفاعل، كشف عن وجود 1537 عيباً في جدران النواة، وتم ترقيم العيوب ويجري فحصها بشكل متواصل من أجل تعقب اتساعها.

وعقب النشر، قدمت النائب ياعيل كوهين من "المعسكر الصهيوني" استجوابا طلبت فيه معرفة كم من السنوات تنوي الدولة مواصلة تفعيل المفاعل.

يذكر أن المفاعل أقيم في أواخر الخمسينيات بمساعدة من فرنسا، وفقاً لمفاعلات إنتاج الطاقة الكهربائية التي تصلح للعمل لمدة 40 سنة. وكانت فرنسا قد أغلقت في 1980 مفاعلين بنيا في الفترة ذاتها، وأقدم مفاعل لا يزال يعمل في فرنسا أقيم في سنة 1977. وفي تكساس يوجد مفاعل صغير يعمل منذ 1969، ويخطط لاغلاقه في 2019.

وتلقت النائب كوهين الرد على استجوابها بعد عام ونصف من التأخير، وكتب الوزير ياريف ليفين المنسق بين الحكومة والكنيست، إنه "لا يوجد حد أقصى من الوقت لإنهاء عمل المفاعل. والعمل فيه يتواصل بما يتفق مع المعايير الأمنية المهنية الواضحة والحازمة".

وتعتبر مسألة تفعيل "ديمونة" إشكالية بالنسبة لاسرائيل، لأنها لا تملك قدرات مالية وسياسية تساعدها على بناء مفاعل جديد. وتستثمر لجنة الطاقة النووية موارد كثيرة للحفاظ على المفاعل الحالي.


ن.أ-ر.أ