مجلس الشيوخ الأميركي يقر 700 مليار $ للانفاق العسكري

مجلس الشيوخ الأميركي يقر 700 مليار $ للانفاق العسكري

19 سبتمبر، 2017 - 12:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أقر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع قانوناً يجيز إنفاقاً عسكرياً بقيمة 700 مليار دولار، ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بميزانية عام 2017، كما أن إقرار الموازنة جاء أكثر بنحو 5% مما طلبه الرئيس دونالد ترامب.

ويسمح قانون ميزانية الدفاع الوطني لعام 2018 بزيادة الإنفاق على مقاتلات "أف-35" والسفن الحربية ودبابات ابرامز، كما سمح بزيادة رواتب العسكريين 2.1%. ويخصص 5 مليارات دولار للقوات الأمنية الأفغانية، تشتمل على برنامج لإدماج النساء في قوات الدفاع الوطني.

وتم إقرار 8.5 مليارات دولار لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأميركي، أي أكثر بنحو 630 مليون دولار من الحد الأدنى الذي وضعه ترامب، في وقت يتصاعد فيه التوتر إزاء برنامج كوريا الشمالية الصاروخي.

وتؤمن الميزانية 60 مليار دولار لتمويل ما يسمى بعمليات الطوارىء ما وراء البحار، أي الحروب التي تخوضها الولايات المتحدة خارج أراضيها.

وأقرت الميزانية بغالبية 89 صوتاً مقابل 8 أصوات، وهذا القانون يعد حجر الأساس للتعاون التشريعي بين الحزبين على مدى عقود.

وكان مجلس النواب أقر نسخته الخاصة من القانون في يوليو/تموز الماضي، ويحتاج المجلسان الآن للتوصل إلى قانون تسوية.

وقال رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ السناتور الجمهوري جون ماكين عن القانون الذي قام بالإشراف عليه "يعزز القانون الإيمان بنفوس رجالنا ونسائنا الذين يرتدون البزة العسكرية".

وتعتبر ميزانية الدفاع التي تبلغ 700 مليار دولار، أعلى بقيمة 91 مليار دولار من السقف المحدد للإنفاق بموجب قانون مراقبة الميزانية الصادر عام 2011، والذي يطالب بضبط الإنفاق العسكري من أجل كبح التكاليف الفدرالية.

ن.أ-ر.أ