العبادي: يعلن بدء تحرير آخر مناطق داعش بكركوك

العبادي: يعلن بدء تحرير آخر مناطق داعش بكركوك

21 سبتمبر، 2017 - 01:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء "المرحلة الأولى من عملية تحرير" مدينة الحويجة، آخر المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة غرب محافظة كركوك.

وقال العبادي في بيان صحفي إن بدء المعركة يأتي "وفاءً بتحرير كامل الأراضي العراقية وتطهيرها من عصابات داعش"، متعهداً بإلحاق الهزيمة بالتنظيم.

ومن جانبها، أعلنت خلية الإعلام الحربي أن قوات من الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع وقوات أخرى من مليشيات الحشد الشعبي شرعت في عملية واسعة لاستعادة مناطق شرق الشرقاط والحويجة.

وأعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية أن قواته مسنودة بعشرات الآليات المدرعة شرعت بفتح السواتر واقتحام الساحل الأيسر للشرقاط من المحور الشمالي، ضمن المرحلة الأولى لاستعادة السيطرة على ما تبقى من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

وكان العبادي قام يوم الأربعاء بزيارة منطقة الشرقاط التي تقع شمال محافظة صلاح الدين والتي لا يزال التنظيم يسيطر على مناطق واسعة شرقها، وتقع على امتداد مدينة الحويجة غرب كركوك.

وتقع الحويجة على بعد 230 كيلومتراً شمال شرق بغداد، وإلى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل، ويسكنها نحو 70 ألف نسمة يمثلون غالبية مطلقة من العرب السنة الذين ينتمون بصورة رئيسية إلى عشائر العبيد والجبور والنعيم.

وتستهدف استعادة سيطرة القوات العراقية على الحويجة القضاءَ على وجود تنظيم الدولة في البلاد، باستثناء قضاء القائم وناحيتي عنه وراوة في الجانب الغربي من محافظة الأنبار التي تشترك بحدود مع سوريا والأردن والسعودية.

ن.أ-ر.أ