شروط أميركية جديدة توسّع مرسوم الهجرة ليشمل دولا أخرى

شروط أميركية جديدة توسّع مرسوم الهجرة ليشمل دولا أخرى

23 سبتمبر، 2017 - 03:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ألمح مسؤولون في الإدارة الأميركية، يوم أمس الجمعة، إلى أن الرئيس، دونالد ترامب، قد يقرر إضافة بلدان اخرى، إذا لم تستجب للشروط الأميركية، إلى لائحة الدول التي يشملها مرسوم حظر الهجرة، الذي تنتهي مهلته يوم غد الأحد.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض ووزارة الأمن الداخلي الأمريكي إنهم حددوا عددا من الدول التي لا تريد أو لا يمكنها الاستجابة لإجراءات المراقبة الأمنية التي تطلبها الولايات المتحدة لدخول أراضيها.

وكان ترامب قد قال في مطلع 2017 إنه يحتاج فترة من 90 يوما لمنع وصول مواطني ست دول مسلمة، هي سورية وإيران وليبيا واليمن والسودان والصومال، وأيضا إلى مدة 120 يوما منع وصول اللاجئين من كافة أنحاء العالم، وذلك ريثما يحدد مقاييس جديدة لدخول الأراضي الأميركية.

ودون تحديد الدول المعنية أو عددها قال المسؤولون إن مرسوما رئاسيا جديدا سيحدد جملة من الإجراءات تراوح بين المراقبة المشددة، على غرار الاطلاع على الهاتف النقال والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنع الدخول.

وقال مستشار وزارة الأمن الداخلي، مايلز تيلور "إن الهدف ليس المنع النهائي لمواطني بعض الدول من القدوم إلى الولايات المتحدة. الهدف هو حماية الأميركيين حتى تنصاع الحكومات الأجنبية لطلباتنا، ولا تتسبب في مخاطر على أمن الولايات المتحدة".

يشار إلى أنه بعد خمسة أشهر من الخلافات أمام المحاكم، بدأ سريان مرسوم الهجرة المعدل لترامب في 29 حزيران/يونيو 2017. وتنتهي فترة سريانه في نهاية هذا الأسبوع دون معرفة ما إذا كان الـ 180 مليون مواطن في الدول المعنية سيسمح لهم مجددا بدخول الأراضي الأميركية.

وسينظر القضاة التسعة في المحكمة العليا في مرسوم الهجرة في 10 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

ويبرر ترامب فرض القيود على القادمين إلى الولايات المتحدة بضرورة منع وصول "إرهابيين أجانب". لكن المحكمة العليا حدت من نطاق مرسومه حيث استثنت منه أي شخص يمكنه إثبات "علاقة فعلية مع شخص أو كيان في الولايات المتحدة".

ويرى معارضو ترامب أن ما يفعله هو تنفيذ وعد انتخابي بمنع المسلمين من دخول الأراضي الأميركية في تعارض مع الدستور الذي يحظر التمييز الديني.

ع.م _ ر.أ