استفتاء استقلال كردستان العراق- بدء التصويت في الخارج

استفتاء استقلال كردستان العراق- بدء التصويت في الخارج

23 سبتمبر، 2017 - 06:09pm

أعلنت "مفوضية الانتخابات والاستفتاء" في أربيل عن بدء عملية التصويت في الخارج، مبينة أن العملية ستستمر لمدة ثلاثة أيام. هذا فيما هدد رئيس الوزراء التركي برد ذي أبعاد "دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية".

أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق اليوم السبت (23 أيلول/سبتمبر 2017)، عن بدء عملية التصويت لاستفتاء استقلال كردستان في الخارج، مبينة أن العملية ستستمر لمدة ثلاثة أيام. ونقل موقع "السومرية نيوز" اليوم عن المتحدث باسم المفوضية، شيروان زراري، قوله إن "عملية التصويت لاستفتاء استقلال كردستان بدأت اليوم في الخارج"، مبيناً أن "عملية التصويت ستكون إلكترونية وتعتمد على وثيقة شهادة الجنسية العراقية كشرط للتصويت". وأضاف زراري أن "العملية ستستمر لمدة ثلاثة أيام"، لافتاً إلى أنه "لم يعرف عدد الأشخاص الذين يحق لهم التصويت في الخارج لعدم وجود إحصائية دقيقة".

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم السبت إن الخطوات التي ستتخذها تركيا رداً على الاستفتاء المزمع على الاستقلال في المنطقة الكردية بشمال العراق ستكون لها أبعاد دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية. وكان يلدريم يتحدث للصحفيين قبل جلسة للبرلمان التركي بعد ظهر اليوم السبت للتصويت على تمديد تفويض بنشر قوات تركية في العراق وسوريا.

وعلى صعيد العلاقة المتوترة مع بغداد على خلفية الاستفتاء، يزور وفد رفيع من المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان اليوم السبت، العاصمة العراقية بغداد، للاجتماع بالقيادة والمسؤولين العراقيين. وذكر موقع "باسنيوز" الكردي اليوم أنه من المنتظر أن ينقل وفد المجلس، خلال الزيارة، موقف إقليم كردستان، حول إجراء استفتاء الاستقلال في الإقليم، إلى الحكومة والقيادة السياسية في بغداد.

ويشار إلى أنه وفي اجتماع بين مسعود بارزاني، والرئيس العراقي فؤاد معصوم في 20 أيلول/سبتمبر في مدينة السليمانية، كان قد تم اتخاذ قرار بشأن إرسال وفد من المجلس إلى بغداد، وذلك قبل موعد الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر الجاري.